الجزائر: اعلنت جبهة بوليساريو استعدادها لاعطاء quot;ضماناتquot; الى المغاربة المقيمين في الصحراء الغربية في حال اختار سكان المنطقة الاستقلال عن المغرب في استفتاء لتقرير المصير.

وقال محمد خداد منسق بوليساريو لدى بعثة الامم المتحدة للصحراء الغربية quot;اننا مستعدون لاعطاء المغرب ضمانات بشأن وضع المقيمين المغاربة في الصحراء الغربية والاستغلال المشترك والعادل لمواردها وضمانات امنيةquot;.

واوضح خداد ان هذه quot;الضماناتquot; مدرجة في مشروع حل ارسله زعيم بوليساريو محمد عبد العزيز الاربعاء الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.كذلك سلم المغرب الاربعاء الى بان كي مون مبادرته حول الحكم الذاتي للصحراء الغربية ضمن السيادة المغربية.

ووصفت بوليساريو في بيان مشروع الحل الخاص بها بانه quot;مرن وبناءquot; واعتبرت انه quot;يضمن حقوق الشعب الصحراوي الوطنية في تقرير مصيره من خلال استفتاء حر (..) وهو منفتح على التعاون وعلى علاقات حسن جوار مع المملكة المغربية وجميع دول المنطقةquot;.وقدر خداد عدد المغاربة المقيمين في الصحراء الغربية ب150 الفا وعدد العسكريين المغاربة المتمركزين فيها ب130 الفا.

وقال quot;نبدي مجددا استعدادنا للتفاوض مع المغرب من اجل اجراء استفتاء لتقرير المصير ونحن مستعدون لمنحه كل الضمانات الضرورية لما بعد الاستفتاءquot; في حال ادى الى استقلال الصحراء.

والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب عام 1975 ويعتبرها جزءا لا يتجزأ من اراضيه. وتطالب جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر باستقلال الصحراء الغربية وquot;حق الشعب الصحراوي في تقرير المصيرquot; وقد رفضت الخطة المغربية منذ اعلانها. ويلزم المغرب وجبهة بوليساريو وقف اطلاق نار منذ العام 1991.