روما: طلب رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي من اعضاء حكومته وممثلي الاحزاب السياسية الاعضاء في اغلبيته ، عدم المشاركة في تظاهرات ضد الرئيس الاميركي جورج بوش الذي يزور روما في التاسع من حزيران/يونيو.

ومن المقرر ان يتم تنظيم تظاهرتي احتجاج دعت اليهما حركات السلام والنقابات واحزاب اليسار، لمناسبة زيارة بوش التي سيلتقي خلالها خصوصا رومانو برودي والبابا بنديكتوس السادس عشر. وقال برودي السبت في تصريح اذاعي انه quot;من البديهيquot; الا يشارك اعضاء الحكومة في تظاهرات روما التي ينبغي ان تجري بشكل quot;ديمقراطي ومحترمquot;.

وكان برودي طلب الجمعة اثناء اجتماع لحكومته من الوزراء ونواب الوزراء ووزراء الدولة في الحكومة اضافة الى مسؤولي الاحزاب المنضوين في الاغلبية الحاكمة، عدم النزول الى الشارع في التاسع من حزيران/يونيو، بحسب صحف السبت. وقالت quot;لا ريبوبليكاquot; ان برودي خاطب اعضاء الحكومة بقوله quot;بشأن التظاهرات المعادية لبوش يجب ان تكونوا منتبهين، انها مسألة حضارية، لا يمكن لوزير ان يستقبل رسميا رئيس الولايات المتحدة ثم ينزل للتظاهر ضده. هذا غير مقبول وليس سليماquot;.

وبحسب quot;كوريرا دي لا سيراquot; فان زعيم الحزب الشيوعي فرانكو جيوردانو الحاضر في الاجتماع رد على برودي بقوله ان quot;المشكلة الحضارية تتعلق ببوش الذي قرر خوض الحرب على دول اخرىquot;، موضحا ان quot;تظاهرات من هذا النوع نظمت من قبل وستنظم في المستقبل في كامل اوروباquot;.

وكان جيوردانو اعلن نيته التظاهر في التاسع من حزيران/يونيو. كما اعلن 12 من اعضاء مجلس الشيوخ ينتمون الى تحالف برودي انهم سيتظاهرون quot;احتجاجا على سياسة بوش في العراق وافغانستانquot;. ويزور جورج بوش روما في التاسع من حزيران/يونيو اثر مشاركته في قمة مجموعة الثماني التي تعقد من 6 الى 8 حزيران/يونيو في المانيا. وسيزور بعد ايطاليا، البانيا وبلغاريا.