أسامة مهدي من لندن : وقع الرئيسان العراقي والصيني في بكين اليوم على ارع اتفاقيات للتعاون الاقتصادي والفني اعفت فيها الصين العراق من ديونه المستحقة لها وقيمتها 8 مليارات دولار وقدمت له منحة مالية قيمتها مليون ونصف المليون دولار .

بغداد تتريث قبل إنتهاء التحقيق بفضيحة الميتم
وقالت الرئاسة العراقية في بيان الى quot;ايلافquot; الليلة ان العراق وقع أربع اتفاقيات تعاون مع الجانب الصيني، تمثلت الأولى باعفائه من الديون المستحقة لدى الصين فيما تضمنت الاتفاقيات الثلاث الأخرى تعزيز أواصر التعاون بين وزارتي خارجية كلا البلدين إضافة إلى التعاون في المجال الاقتصادي والفني وتوفير برامج تدريبية للملاكات الوظيفية العراقية.

وحضر مراسيم توقيع الاتفاقياترئيس الجمهورية جلال طالباني ونظيره الصيني هو جين تاو عقب مباحثات أجراها الجانبان في قاعة الشعب الكبرى في بكين اليوم سبقتها مراسيم استقبال رسمية للرئيس طالباني تضمنت إطلاق المدفعية 21 اطلاقة ترحيبا به.

وأكد الرئيس طالباني، خلال جولة المباحثات الرسمية التي أجراها مع الرئيس هو جين تاو رغبة العراق في تطوير علاقاته مع الصين في شتى المجالات لاسيما الاقتصادية و الثقافية و العلمية. و أضاف إن quot;خير دليل على رغبتنا الأكيدة في تمتين علاقاتنا مع الصين هو تشكيلة الوفد العراقي الزائرquot;. وقد ضم الوفد العراقي كلا من جواد البولاني وزير الداخليةو باقر جبر الزبيدي وزير المالية ورافع العيساوي وزير الدولة للشؤون الخارجية ورائد جاهد فهمي وزير العلوم و التكنلوجيا وفاتن عبد الرحمن محمود وزيرة الدولة لشؤون المرأة quot;.

من جانبه رحب الرئيس هو جين تاو بالرئيس طالباني كونه أول رئيس عراقي يزور جمهورية الصين الشعبية بالإضافة إلى كون فخامته صديقا قديما للصين. واشار إلى عمق العلاقات التاريخية بين العراق والصين التي تمتد جذورها إلى نحو 2000 عام، مبينا إن هذه العلاقة شهدت تطورا كبيرا في العام 1958 وتعمقت بعد تشكيل الحكومة الحالية حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين 1.2 مليار دولارمثمنا رغبة العراق بتطوير أواصر التعاون مع الصين.

وأكد الرئيس هو جين تاو تأييد بلاده لجهود الحكومة العراقية الرامية إلى بسط الأمن والاستقرار في البلاد وقال ان الصين تولي اهتماما بالغا للعلاقات المشتركة المبنية على أساس الاحترام المتبادل بين البلدين، لا سيما مع النظام الجديد في العراق. وشدد على ضرورة مساعدة الشعب العراقي مبديا استعداد بلاده في المساهمة بإعادة أعمار العراق و تدريب الكوادر العراقية، بالإضافة إلى التعاون في المجالات التعليمية و الصحية و الثقافية. وأضاف أن الصين ستوفر منحا دراسية للطلاب العراقيين. كما ثمن التقدم الذي حصل في العراق و تحسن الوضع المعاشي للمواطنين.

وعن موضوع الديون الصينية المترتبة على العراق قال الرئيس الصيني ان بلاده تتفهم مسألة ديونها الحكومية على العراق وأنها ستفعل ما في وسعها من أجل تخفيض ديون الشركات الخاصة. و كشف الرئيس هو جين تاو عن نية الصين تقديم مساعدات إنسانية للعراق. إلى ذلك أعرب الرئيس طالباني عن تقديره للرئيس الصيني على إعفاء العراق من الديون و عن امتنانه لنظيره الصيني على صداقته للشعب العراقي و نيته الصادقة في تطوير العلاقات مع العراق في كافة الميادين.