غزة: اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية الاحد ان حركة حماس ترفض استمرار احتجاز مراسل هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الن جونستون في غزة.

وقال هنية quot;الصحافي جونستون مختطف منذ فترة لدى بعض الشبان، وقد اعلنا موقفنا المندد والمستنكر، وارسلت لهم من خلال اكثر من رسول ما مفاده انكم اذا كنتم تعتقدون ان هذا يخدم الاسلام او القضية الفلسطينية فانتم مخطئونquot;.

واضاف quot;شاهدنا شريط فيديو يبدو فيه مرتديا سترة برتقالية اللون، ثم اظهروه (الخاطفون) مع حزام ناسف. يجب الانتهاء من هذه المسألة التي لا يمكن ان تستمرquot;.

وتابع هنية quot;حركنا كل القنوات بحيث ننهي القضية من دون استخدام القوة بناء على طلب البريطانيينquot; مضيفا ان quot;موضوع هذا الصحافي يجب ان ينتهي وهذا التزام شرعي لضيف على ارضناquot;. واتهمت حماس السلطة الفلسطينية بمنع الافراج عن الصحافي البريطاني المحتجز منذ اكثر من 100 يوم في قطاع غزة.

وخطف جونستون (45 عاما) الذي يعمل مراسلا لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) في غزة في نيسان/ابريل 2004 في 12 اذار/مارس على يد مسلحين فيما كان عائدا الى منزله بالسيارة. وقال المتحدث باسم حماس سامي ابو زهري الاحد في بيان quot;ثمة محاولاتquot; لنسف quot;الانجازات الكبيرة لحماس لاعادة الهدوء الى شوارع غزة، وهذا يؤثر على محاولات حماس الافراج عن الصحافي جونستونquot;.

واضاف quot;يحاول البعض عرقلة هذا الملف على رغم اننا كنا على وشك تسويته. واكتشفنا اتصالات اجريت عبر قنوات خاصة من رام الله (الضفة الغربية) مع الخاطفين لمنع الافراجquot; عن الصحافي. ورد رئيس اجهزة الاستخبارات في السلطة الفلسطينية توفيق الطيراوي في مؤتمر صحافي في رام الله quot;اذا كان ذلك صحيحا، فهو يعني انهم تنصتوا على الاتصالات الهاتفية. وانا اتحداهم ان يعطوا اسماء الذين تنصتوا عليهمquot;.

واضاف ان quot;هدفنا الاساسي هو الافراج عن الان جونستون. وليس من تقاليدنا اسر صحافيين وخصوصا الذين يساعدون القضية الفلسطينيةquot;.

دحلان يحمل على قطر quot;لدعمها حماسquot;

على صعيد آخر، وجه محمد دحلان مستشار الامن القومي الفلسطيني السابق، انتقادات لقطر بسبب ما قال انه دعمها المالي والاعلامي لحركة حماس. وقال دحلان في حديث خاص لبي بي سي ان قطر تتبنى حماس وقدمت لها دعما ماليا بقيمة 280 مليون دولار. واضاف ان quot;قطر تفتح قناة الجزيرة للاخوان المسلمين وطالبان وحماسquot;. وتابع quot;هذا شأن قطر لكننا نلوم من يقف مع حماس بشكل مباشر او غير مباشر لأن هذا الدعم يسخر لذبح ابناء الشعب الفلسطيني من قبل عصابة مجرمةquot;.

واعتبر دحلان المسؤول في حركة فتح ان غزة quot;باتت محتلة من قبل قوة احتلال تدعى حماسquot;. وقال ان حماس quot;خطر على المشروع الوطني الفلسطيني وخطر على بنية المجتمع والحريات العامةquot;.

وانتقد دحلان quot;الاعتداءاتquot; التي قامت بها حماس على المؤسسات والأفراد في القطاع. وتوقع المسؤول في حركة فتح فشل حماس في غزة quot;نتيجة الموقف الذي وضعت نفسها فيه اذ ان القطاع مخزون بشري له متطلبات كثيرة وليس فيه مقومات اقتصاديةquot; مستقلة.