واشنطن:تعرضت سياسة الرئيس الاميركي جورج بوش الخاصة بحرب العراق لثاني ضربة خلال يومين حين دعا سناتور كبير آخر من الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس علانية إلى سحب القوات الأميركية من هناك.وبعد يوم من إعلان السناتور الجمهوري عن إنديانا ريتشارد لوجار أن سياسة بوش الخاصة بزيادة القوات الاميركية في العراق ليست ناجحة حذا السناتور الجمهوري جورج فوينوفيتش عن أوهايو يوم الثلاثاء حذو كبير الجمهوريين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ وطالب بسحب القوات الاميركية.

وقال مكتب فوينوفيتش وهو أيضا عضو في اللجنة إنه بعث برسالة الى بوش quot;عبر فيها عن اعتقاده إنه يجب أن تبدأ أمتنا وضع خطة شاملة لفض اشتباكنا الحربي من العراق تدريجيا.quot;وأقدم سناتور أوهايو الجمهوري على خطوة مهاجمة سياسة بوش في العراق حتى بعد أن رحب الديمقراطيون بموقف لوجار قائلين إنه أشعل جدلا عن حرب العراق بدا في أوقات عقيما.

وكان لوجار قال مساء الاثنين في كلمة ألقاها في مجلس الشيوخ إنه يجب على الولايات المتحدة أن تقلص عدد قواتها في العراق وتعيد نشر بعضها في المنطقة قبل فوات الأوان وتعذر فعل ذلك سياسيا حين تتسارع خطى حملة انتخابات الرئاسة عام 2008 وتقيد المنافسة الحزبية من الخيارات المتاحة.

وقال لوجار إن السياسة الاميركية تحد من الفعالية الدبلوماسية لاميركا في أنحاء العالم وتجهد الجيش الامريكي. وقال quot;التكاليف والمخاطر للاستمرار في الطريق الحالي تفوق المنافع المحتملة التي قد تتحقق.quot;وعلى الرغم من أن الديمقراطيين يعتقدون انهم هيمنوا على السلطة التشريعية في الكونجرس بسبب رغبة الناخب الامريكي في إنهاء حرب العراق إلا أنهم لم يتمكنوا من ترجمة ذلك التفويض الى تشريع ينهي الحرب فعلا بسبب عدم انضمام عدد كاف من الجمهوريين الى حملتهم في مجلس الشيوخ المنقسم بين الجمهوريين والديمقراطيين بفارق ضئيل لصالح الحزب الديمقراطي المعارض.

وقال السناتور الديمقراطي هاري ريد زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ quot;أعتقد ان كلمات السناتور لوجار أمس (الاثنين) ستذكر كنقطة تحول في الحرب الاهلية في العراق التي يصعب السيطرة عليها.quot;quot;لكن ذلك يعتمد على ما اذا كان المزيد من الجمهوريين سيتخذون الموقف الذي اتخذه السناتور لوجار وهو موقف شجاع.quot;

وصرح لوجار للصحفيين يوم الثلاثاء بأنه لا يريد الدخول في مواجهة مع البيت الابيض لكنه يريد ان يحقق توافقا في الآراء لا يستند الى المواقف الحزبية حتى تخفض الولايات المتحدة وجودها في العراق. ويصل عدد الجنود الامريكيين في العراق حاليا الى 157 ألف جندي.وقال لوجار خارج مقر مجلس الشيوخ وهو الذي رأس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس حتى فاز الديمقراطيون في الانتخابات الأخيرة وهيمنوا على مجلسي الكونجرس في يناير كانون الثاني الماضي quot;سأعرف من يتفق معي أيضا وكيف سأعمل مع باقي أعضاء مجلس الشيوخ وكيف سأعمل مع الرئيس.quot;

وصرح لوجار بأنه منذ ان ألقى خطابه في مجلس الشيوخ يوم الاثنين اتصل به البيت الابيض هاتفيا وقال إنه سيلتقي مع مسؤولي الادارة الامريكية quot;قريباquot;. وأضاف ان اعضاء جمهوريين اخرين في مجلس الشيوخ quot;أيدوا بشكل عامquot; خطابه.وحاول البيت الابيض التخفيف من وقع خطاب لوجار وقال إنه كان من بين منتقدي حرب العراق منذ بعض الوقت. وقال لوجار للصحفيين إنه حقا أبدى للرئيس مرات عدة اعتراضه على حرب العراق منذ يناير كانون الثاني لكن ذلك كان يحدث بشكل خاص ولم يحدث علنيا من قبل.