واشنطن: أظهر استطلاع للرأي نشر اليوم، أن العرب الأميركيين البالغ عددهم 3.5 ملايين شخص يضعون طريقة معالجة واشنطن للحرب في العراق على رأس المسائل التي تحدد قرارهم عند الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة الأميركية في 2008.

واشار التقرير الذي نشره المعهد العربي الاميركي ان 61 في المئة من الناخبين من اصل عربي يقولون ان الحرب في العراق هي المسألة رقم واحد بالنسبة إليهم، بينما يأتي الاقتصاد في المرتبة الثانية مع 31 في المئة من الاصوات.

وجاء في الاستطلاع الذي جرى بوساطة الهاتف ان الاميركيين من اصل عربي يتركزون في الولايات الانتخابية الرئيسة التي تشمل اوهايو وبنسيلفانيا وفلوريدا وميشغن حيث يمكن لاصواتهم ان تؤثر على نتيجة الانتخابات.

وقال جيمس الزغبي مؤسس ورئيس المعهد العربي الاميركي أن العديد من العرب الاميركيين تربطهم علاقات شخصية بالعراق، فبعضهم عاش في ذلك البلد وبعضهم الاخر زاره او ان لهم اصدقاءً واقارب فيه.

وصرح الزغبي في مؤتمر صحافي، بأن هذه العلاقات الشخصية القوية هي السبب الذي يجعل العراق اكثر اهمية بالنسبة للعرب الاميركيين مقارنة مع معظم الاميركيين.
وقال 36 في المئة من المشاركين في الاستطلاع انهم يميلون الى التصويت للمرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة التي ستجري عام 2008، فيما قال 14 في المئة انهم يفضلون المرشح الجمهوري.

وحصل المرشح الديمقراطي باراك اوباما على 37 في المئة من اصوات الاميركيين العرب وحصلت هيلاري كلينتون على 33 في المئة. اما بالنسبة إلى المرشحين الجمهوريين، فقد حصل عمدة نيويورك السابق رودي جولياني على 32 في المئة فيما حصل جون ماكين على 28 في المئة.

ودل الاستطلاع على انخفاض شعبية الرئيس الاميركي جورج بوش حيث لم تتجاوز نسبة التاييد له 18 في المئة. واجري الاستطلاع في الفترة من 22 ايار/مايو و26 حزيران/تموز وشارك فيه 501 شخصًا في كافة انحاء البلاد. وبلغ هامش الخطأ فيه 4.5 في المئة.