واشنطن: رفض البيت الأبيض مجددًا اليوم تأكيد أو نفي معلومات يزداد تداولها مفادها أنه يشجع على تعيين رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مبعوثًا خاصًا للجنة الرباعية في الشرق الأوسط. وقالت المتحدثة دانا بيرينو أن ليس لديها ما تضيفه إلى ما أعلنه البيت الأبيض أمس. وكان الناطق باسم البيت الأبيض توني سنو أعلن الأربعاء، quot;أننا ننجز الكثير، لكننا في هذه النقطة بالذات لا نعمل على تعيين مبعوثينquot;.

كذلك، رفض البيت الأبيض أن يؤكد او ينفي رسميًا في أن يكون الرئيس بوش قدناقش هذه المسألة أخيرًا مع من يعتبره quot;صديقهquot; وحليفه في الحرب على العراق. ولم يعلق ايضًا على امكان ان يكون بوش بحث هذا الموضوع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت حين استقبله الثلاثاء.

ويقضي المشروع بأن يصبح بلير مبعوثًا خاصًا الى الشرق الاوسط بعد ان يتنحى من رئاسة الوزراء الاسبوع المقبل. واوردت الصحافة الاميركية ان بلير قد يكون مبعوثًا مكلفًا بقضايا الحكومة والشؤون الاقتصادية الفلسطينية، على أن يقدم تقارير الى اللجنة الرباعية الدولية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.

وسيقتصر عمله على آلية عمل الدولة الفلسطينية المقبلة بمعزل عن المفاوضات بين الحكومات الفلسطينية والاسرائيلية والعربية. ونقلت الصحافة عن وزارة الخارجية ان الدبلوماسي الاميركي ديفيد ولش زار لندن الاربعاء حيث إلتقى بلير ومسؤولين بريطانيين. ورفضت الحكومة البريطانية التعليق على هذه المعلومات.