أسامة مهدي من لندن : قتل 5 جنود اميركان واصيب 7 اخرين بصواريخ استهدفت دوريتهم جنوب بغداد بينما عثرت قوات عراقية واميركية على مخبأين للاسلحة في جامعين ودمرت اثنين من الجسور كان المتشددين باستخدام شحنات متفجرة لتدميرهما حيث كان يستخدمها المسلحون لشن هجمات ضد المدنيين كما تم قتل امير في دولة العراق الاسلامية .

وقال الجيش الاميركي اليوم إن خمسة من جنوده قتلوا وأصيب سبعة آخرون بجروح عندما انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم تبعها هجوم باسلحة خفيفة وصواريح quot;آر. بي. جيquot; جنوب بغداد. وبذلك يرتفع عدد قتلى القوات الأميريية في العراق منذ دخولها الى العراق ربيع عام 2003 إلى 3575 جنديا.

وقالت القوات في بيانات عسكرية الى quot;ايلافquot; ان قوات الامن العراقية وجنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد قد دخلت الى جامعين في قاطع الرشيد في العاصمة العراقية حيث عثرت على مخباين للأسلحة .وفي الصباح الباكر دخل جنود أميركان وعناصرمن قوات الامن العراقية الى جامع المهدي في منطقة السيدية وعثرت على ثمانية رشاشات كلاشنكوف مع 40 مخزن وصدرية واقية .

كما دخلت نفس الوحدة الى جامع الصادق في الحي نفسه وعثرت على ستة رشاشات كلاشنكوف وحقيبة واحدة تحوي قنابل يدوية مدفونة في حرم الجامع .
وداخل الجامع تم العثور على رشاش PKM ورشاش PKC ومخزن دائري لرشاش PKM و22 مخزن لرشاشة هجومية ومحرك دافع مستهلك لقذيفة أر بي جي وسبعة محركات دافعة و30 قدم من أسلاك التفجير واصبع ديناميت واحد و رأسي أر بي جي و 10 قوالب TNT وقذيفة هاون من عيار 120 ملم وناظورقناص و 14 راس تفجيري وأكثرمن 500 طلقة كلاشنكوف وستة مفاتيح ضغط وستة موقتات و12 بطارية 9 فولت واجهزة اتصالات متنوعة .
كما تم تدمير المخبا الذي يكفي لصنع العديد من العبوات الناسفة من قبل وحدة ابطال المتفجرات . ويسمح القانون العراقي للمواطنين بالاحتفاظ ببندقية هجومية واحدة ومخزن يسع 30 اطلاقة لغرض الحماية .

وتم الاعلان اليوم عن مقتل محمد سعدي تقي الامير في quot;دولة العراق الاسلاميةquot; وذلك خلال العمليات المسلحة التي بدأت منذ عشرة ايام بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد بمشاركة 10 الاف عسكري عراقي واميركي واسفرت لحد الان عن قتل واعتقال حوالي 150 مسلحا .

ومن جانب ثان قام جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في العراق والعاملين كمهندسين بالعمل في عدة عمليات وضعت لتحسين الامن وتقليل النشاط التمردي في مواقع متعددة قرب التاجي جنوب بغداد والتي كانت قد بدأت اواخر الشهر الماضي .وقام الجنود باستخدام معدات لتنظيف الاشجار والقصب من الحقول والقنوات الزراعية واستخدام المتفجرات لتدمير الجسور والمساعدة في أنشاء نقاط السيطرة المرورية ومواقع التحالف القتالية . وتم تطهير الحقول والقنوات لمنع أستخدامها كأماكن للاختباء يستفيد منها المتمردين في شن الهجمات على قوات التحالف وقوات الامن العراقية . كما قام الجنود الاميركان بالاعتماد على معلومات مقدمة من مواطنين ومعلومات تم جمعها مستقبلا بتدمير اثنين من الجسور كان المتشددين يستخدمونها لغرض الذهاب الى اماكن كانوا يشنون منها هجمات ضد المدنيين وقوات الامن العراقية وقوات التحالف حيث تم تأمين الموقع بينما قاموا باستخدام شحنات متفجرة لتدميرالجسور .

وعمل الجنود عند أثنين من نقاط السيطرة المرورية على وضع الحواجز الكونكريتية وانشاء مواضع قتالية جديدة واسلاك شائكة مع عمل تحسينات أمنية أخرى ونصب الجدران بهدف تحسين الظروف الحياتية للجنود العراقيين والجنود المقيمين في الموقع من خلال تحسين تكييف الهواء والتأسيسات الكهربائية وقدموا المساعدة أيضا في تعزيز المواقع القتالية والامن وذلك من خلال اضافة حواجز كونكريتية جديدة واسلاك شائكة اضافة الى تحسينات اخرى .

وفي قاعدة عمليات الاخلاص المتقدمة جرح 16 عراقيا عندما شن المتمردون هجوم بقذائف الهاون على سوق الشورجة في قاطع الرصافة شرق بغداد .
وضربت أربع قذائف هاون من عيار 60 ملم مكان السوق 7:50 صباحا حيث أنفجرت اثنان منها . هرع الجنود الاميركان مع جنود من الجيش العراقي الى مسرح الحادث لغرض اغلاق المنطقة . وقامت عناصر أجهزة الطوارئ العراقية بنقل الاشخاص من ذوي الاصابات الخطرة الى مدينة الطب لغرض العلاج .
ولم تكن هناك وفيات نتيجة الهجوم على السوق والذي تم تحصينه مؤخرا بواسطة الحواجزالكونكريتية لغرض تقليل تأثير أي أنفجار . شنت قوات التحالف وقوات الامن العراقية عمليات تطهير في المنطقة لغرض أقتلاع المناوئين لقوات الامن العراقية في محاولة لتقليل العنف الطائفي وتوفير أمن وسلامة اكبر .

وايضا قام جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد باستعادة ثلاثة مخابئ للأسلحة وأعتقال ثلاثة متمردين مشتبه بهم خلال ثلاث حوادث منفصلة شرق بغداد .وعثر الجنود الاميركان على قذيفتي ار بي جي وثلاثة محركات لقذائف أر بي جي ومخزن دائري وبكرة اسلاك في بغداد الجديدة حيث تم اعتقال أثنين من المتمردين خلال العملية .واثمرت عملية ثانية في بغداد الجديدة عن العثور على مسدس واحد وبندقية واحدة واعتقال ثلاثة متمردين مشتبه بهم .. بينما تم في علمية ثالثة العثور على مخبا للأسلحة في قاطع الرصافة في بغداد .وأستعاد الجنود مخبا للأسلحة أحتوى على بندقيتي كلاشنكوف ورشاشتين وصدرية واقية واربع قنابل يدوية .