محمد الخامري من صنعاء،وكالات: اتهمت السلطات اليمنية مساء الاثنين تنظيم القاعدة بالوقوف وراء الاعتداء بالسيارة المفخخة الذي وقع في منطقة مأرب شرق البلاد ما ادى الى مقتل سبعة سياح اسبان حسب حصيلة جديدة.وافادت وكالة الانباء اليمنية الرسمية نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية اليمنية ان quot;المعلومات الأولية تفيد أن من يقف وراء هذا الحادث الإرهابي الجبان هو تنظيم القاعدةquot;.

وكانتمصادر محلية في محافظة مأربquot;شرق صنعاءquot; قد قالتلإيلافأن ان ستة سياح اسبان وسائق سيارة يمنيا قتلوا في حين اصيب سبعة سياح اخرين في انفجار استهدف موكبا للسياح الاثنين في في معبد بلقيس الأثري بعد أن قام شخص quot;لم تعرف هويته بعدquot; بتفجير نفسه في موكب سياحي مُكوّن من عدد من السيارات.و اكد مصدر رسمي اسباني في مدريد ان ستة سياح اسبان قتلوا واصيب سبعة اسبان اخرين بجروح .

ووصفت المصادر التي كانت في موقع الحادث المنظر بأنه مخيف جداً وانه يشبه مانراه في الفضائيات عن العراق أو أفغانستان سابقاً ، حيث قالوا أن الدماء والأشلاء المتناثرة في أرجاء المكان التاريخي والسيارات المحطمة والمحترقة كلياً والجثث المتفحمة التي لا يعرف عددها كلها مناظر مقززة لا يمكن وصفها.هذا ولم يعرف بعد حجم الخسائر البشرية التي تسبب فيها الحادث، ولم يصدر أي بيان رسمي من قبل الحكومة اليمنية.إيلاف ستتابع الحادث وتوافي تفاصيله في أخبار لاحقة.

واليمن المدعوم من الولايات المتحدة تتحدر منه عائلة زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن. واطلقت السلطات اليمنية التي تواجه متطرفين اسلاميين في صفوف الغالبية السنية في البلاد، سلسلة عمليات ضد عناصر مفترضين في هذا التنظيم اثر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وفي ايلول/سبتمبر 2006، احبطت السلطات اليمنية اعتداء انتحاريا مزدوجا بسيارة مفخخة كان يستهدف منشآت نفطية في مأرب. وقتل اربعة مهاجمين وحارس. وكان قتل كندي واصيب اخر بجروح في اذار/مارس 2003 حين اطلق قناص يمني النار في حقل نفطي شرق صنعاء. ويقيم في اليمن نحو عشرين مليون نسمة ويعتبر من الدول الاشد فقرا في العالم.