لندن، بنغالور (الهند): اعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الجمعة ان المحققين يعتقدون انهم اوشكوا على تفكيك كامل للخلية المسؤولة عن الاعتداءات الفاشلة في لندن وغلاسكو (اسكتلندا). وقال براون لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) quot;على حد علمي لقد اوشكنا الوصول الى نواة هذه الخليةquot;. واوضح براون انه تحادث ونظيره الاسترالي جون هاورد. وتستجوب الشرطة الاسترالية الجمعة خمسة اطباء اجانب بعدما ضبطت ادلة ولا سيما اجهزة كومبيوتر متصلة بالتحقيق.
وقال براون لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) quot;على حد علمي لقد اوشكنا الوصول الى نواة هذه الخليةquot;. واوضح براون انه تحادث ونظيره الاسترالي جون هاورد. وتستجوب الشرطة الاسترالية الجمعة خمسة اطباء اجانب بعدما ضبطت ادلة ولا سيما اجهزة كومبيوتر متصلة بالتحقيق.
واضاف quot;اريد ان نكون قادرين على العمل بشكل وثيق مع السلطات الاجنبية لمواجهة التهديدات الامنيةquot;. وتابع quot;اتوقع ان نرى خلال الاشهر المقبلة جهودا اكثر تنسيقا على الصعيدين الدولي والداخليquot;. وتم توقيف ثمانية اشخاص في اطار هذه التحقيقات بينهم رجل اعتقل في استراليا.
وكان رجلان حاولا بواسطة سيارة جيب وضعا بداخلها ما لا يقل عن اربع اسطوانات غاز اقتحام مدخل مطار غلاسكو ما ادى الى اشتعال السيارة.
واتى هذا الحادث غداة عثور الشرطة على سيارتين مفخختين في وسط لندن لم تنفجرا.
سائق السيارة التي صدمت مطار غلاسكو كان يعمل على مشروع كبير
من جهة ثانية ذكرت صحيفة quot;تايمز اوف اندياquot; الجمعة ان الهندي الذي اعتقل بتهمة قيادة السيارة التي صدمت مدخل مطار غلاسكو (اسكتلندا)، قال لزوجته انه يعمل على quot;مشروع سري كبير جداquot;. ويتلقى كفيل احمد، وهو هندي في السابعة والعشرين يتحدر من بنغالور (الهند)، العلاج من حروق بليغة في مستشفى بريطاني. وكان يقود السيارة التي حاولت في 30 حزيران/يونيو اقتحام مدخل محطة الركاب في مطار غلاسكو. وشوهد يرش البنزين على نفسه قبل اعتقاله واصيب بحروق خطرة.
وكفيل احمد مهندس وليس طبيبا كما اعلن سابقا، ويحمل شهادة دكتوراه في هندسة الطيران من بريطانيا، بحسب صحيفة quot;تايمز اوف اندياquot; نقلا عن مصادر لم تكشفها.
وكان كفيل احمد قال لعائلته قبل مغادرة بنغالور في ايار/مايو، انه يعمل على quot;مشروع سري كبير جداquot; يلزمه بquot;تقديم عدد كبير من الوثائق في اماكن مختلفةquot;، وفقا للصحيفة.
واضاف كفيل احمد بحسب ما قالت الصحيفة نقلا عن العائلة quot;ان الامر يتعلق بالاحتباس الحراري. لا يمكنني الكشف عن التفاصيل .. ان عددا من الاشخاص من دول مختلفة مشاركون فيه. وسينطلق المشروع من بريطانياquot;.
وكان اجرى اتصالا هاتفيا مع عائلته للمرة الاخيرة في الثلاثين من حزيران/يونيو يوم اعتداء غلاسكو وقال لوالدته شقيقته ان اخر ما تقدم به فشل، وطلب منهما ان quot;يصلواquot; من اجله، بحسب الصحيفة.
واكدت الصحيفة ان كفيل احمد هو الشقيق الاكبر لسبيل احمد، وهو طبيب ايضا قيد التوقيف الاحترازي في اطار التحقيق حول محاولات الاعتداء في لندن وغلاسكو.
والشقيقان احمد هما ابناء عم هندي ثالث قيد التوقيف الاحترازي يدعى محمد حنيف واعتقل مساء الاثنين في استراليا بينما كان يهم للسفر الى الهند، كما اضافت صحيفة quot;تايمز اوف اندياquot; نقلا عن مصادر عائلية.