لندن: اغلقت الشرطة البريطانية اجزاء من وسط لندن بعد العثور على عبوة ناسفة في سيارة فجر الجمعة، مؤكدة انه تم ابطال مفعول العبوة. وقالت الشرطة انها استدعيت الى منطقة هيماركت قرب ساحة بيكاديلي الشهيرة، قبيل الساعة الثانية فجرا بالتوقيت المحلي (الساعة الواحدة ت.غ.) بعد ورود معلومات بوجود سيارة تقف بطريقة مشبوهة.

ويأتي هذا بعد يومين من تسلم غوردون براون رئاسة الوزراء البريطانية وقبل اسبوع من الذكرى الثانية لتفجيرات السابع من تموز/يوليو 2005 التي استهدفت قطاع النقل البريطاني وادت الى مقتل 52 شخصا واربعة انتحاريين. وجاء في بيان الشرطة quot;في اجراء احترازي، تم اغلاق المنطقة على الفور فيما قام خبراء المتفجرات بفحص السيارة وعثروا على ما يبدو انه عبوة ناسفة قابلة للانفجارquot;.
واكد انه quot;تم ابطال مفعول العبوةquot;. وادى اغلاق المنطقة التي تزدحم عادة بالسياح ورواد المسارح وغيرهم الى ازدحام مروري في الطرق المؤدية الى منطقة ويست اند في لندن، كما ادى الى مشاكل في حركة قطارات الانفاق. وفي موقع الحادث غطت خيمة زرقاء ما يعتقد انه السيارة التي عثر فيها على العبوة الناسفة، فيما كان ضباط بملابس مدنية يجوبون المكان. وصرح وزير العدل الجديد جاك سترو لراديو هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) انه جرى ابلاغ الحكومة بالحادث.

ورفض سترو الادلاء بمزيد من التفاصيل وقال quot;ان الشرطة هي الجهة المخولة اصدار بيان عندما ترى ذلك مناسباquot;. وكان سترو شغل منصبي الخارجية والداخلية، وهيمنت الحرب في العراق على فترة توليه وزارة الخارجية. وبدأت وحدة مكافحة الارهاب التابعة لشرطة المدينة التحقيق في المسألة. وقال متحدث باسم الوحدة انه سيتم الكشف عن مزيد من المعلومات في وقت لاحق.
وبريطانيا حاليا في ثاني اعلى مستوى من التأهب الامني.

ويقدر جهاز الاستخبارات المحلي (ام اي 5) ان هناك quot;تهديد خطيرا ومستمرا من الارهاب الدولي على المملكة المتحدة ومصالحها في الخارج. ومستوى التهديد الحالي هو شديدquot;. ويقول الجهاز في موقعه على الانترنت ان quot;اكبر تهديد ارهابي مصدره القاعدة والشبكات المرتبطة بهاquot;.