طهران: شكرت إيران الأحد الحكومة العراقية على السماح لدبلوماسيين بزيارة خمسة من مواطنيها المعتقلين منذ كانون الثاني/يناير لدى القوات الأميركية وطلبت الإفراج عنهم فورًا.
وأعلن محمد علي حسيني الناطق باسم وزارة الخارجية، quot;التقى سفيرنا في بغداد ودبلوماسيون اخرون على مدى خمس ساعات الموظفين القنصليين الخمسة الذين اشتكوا من ظروف توقيفهم واعتقالهمquot;.
واضاف quot;اننا نشكر السلطات العراقية لأنها سهلت تلك الزيارة التي كانت ضرورية لكنها غير كافية ونأمل في الإفراج عنهم في أقرب وقت ممكنquot;.
وأعلنت وزارة الخارجية العراقية السبت في بيان أنه سمح لأول مرة لثلاثة دبلوماسيين ايرانيين بزيارة خمسة من مواطنيهم تعتقلهم القوات الاميركية في العراق.
واضاف البيان ان quot;وزارة الخارجية العراقية نظمت وسهلت اليوم زيارة قنصلية قام بها ثلاثة دبلوماسيين في سفارة ايران ببغداد بمن فيهم سفير ايران في العراقquot;.
والايرانيون الخمسة محتجزون في العراق منذ ان اعتقلتهم القوات الاميركية في اربيل (شمال) في الحادي عشر من كانون الثاني/يناير.
وتقول ايران انهم دبلوماسيون لكن العراق لم يؤكد ذلك. في حين تتهمهم الولايات المتحدة بالتورط في شبكات التزويد بالعبوات المتفجرة التي تستخدم لضرب القوات الاميركية.