دمشق: أكد مندوب سوريا الدائم في الأمم المتحدة بشار الجعفري الجمعة أن سوريا تدرس بعناية التقرير الأخير للجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، مشددًا على أن التقرير إعتبر أن تعاون سوريا مع التحقيق مرضٍ. وقال الجعفري في تصريح لصحيفة quot;الثورةquot; الرسمية، إن هناك إشارة واضحة إلى أن تعاون سوريا مع اللجنة كان مرضيًا بشكل عام، وهو ما تضمنه التقرير في أكثر من فقرة. وأضاف: quot;في الفقرة 93 من التقرير جاء أن اللجنة قدمت 11 طلبًا رسميًا لتسهيل إجراء عدد من المقابلات والحصول على بعض المعلومات، وإن السلطات السورية ساعدت في تسهيل عمل أربع بعثات للجنة إلى سورياquot;. وأشار إلى أن التقرير quot;يقرأ بعناية لتتم عملية التقييم بشكل دقيق وواضحquot;.

وكانت لجنة التحقيق الدولية،قدأفادت أنها تمكنت من التعرف إلى اشخاص قد يكونون متورطين في عملية الإغتيال، وحذرت من أن تدهور الوضع الامني في لبنان سيعيق عملها في الأشهر المقبلة. ووصف التقرير المرحلي الذي وزع الخميس على أعضاء مجلس الأمن أن اللجنة الدولية برئاسة القاضي البلجيكي سيرج برامرتسي، تعاون سوريا مع التحقيق بأنه quot;مرضٍ عمومًاquot;، مشيرًا إلى أن السلطات السورية تجاوبت في مهلة زمنية مناسبة في القيام بترتيبات لأربع مهمات في سوريا في الفترة التي يشملها التقرير، خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.

وكانت لجنة التحقيق قدأشارت في تقارير سابقة إلى ضلوع مسؤولين سوريين كبار في اغتيال الحريري الذي تم في ظل الوجود العسكري السوري في لبنان الذي استمرت على مدى ثلاثة عقود. غير أن دمشق نفت أي مسؤولية لها في العملية، كما في كل الاغتيالات والتفجيرات التي تلتها واستهدفت شخصيات وسياسيين لبنانيين مناوئين لسوريا.