زيادة عدد القضاء من 8 الى 20 لانهاء قضايا المعتقلين
بوش يدعو القادة العراقيين لقيادة جماعية للبلاد

التوافق: تقرير أمني يؤكد عدم صحة إتهامات للمشهداني
إتفاق مكتوب أنهى مقاطعة نواب الصدر للبرلمان

أكبر مسؤول عسكري أميركي يزور العراق

7 آلاف قتيل ومعتقل أجنبي في العراق منذ 4 سنوات

السعودية تنفي أن تكون الطرف الأكبر للعنف في العراق!

مهاجمة معاقل للقاعدة جنوب بغداد

أسامة مهدي من لندن : حث الرئيس الاميركي جورج بوش القادة العراقيين على ضرورة قيام قيادة جماعية في البلاد وعمل مشترك بين ممثلي جميع الاطياف العراقية فيما ناقش المجلس السياسي للامن العراقي الاوضاع السياسية والامنية في البلاد والاسراع في اطلاق سراح المعتقلين الابرياء وانبثاق جبهة تضم عددا من القوى السياسية. وشدد الرئيس بوش في اتصال عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع أعضاء مجلس الرئاسة العراقية الثلاثي الذي يضم الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي ومع رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم على ضرورة القيادة الجماعية والعمل المشترك بين ممثلي جميع أطياف الشعب العراقي المشاركين في الحكومة مؤكدا استمرار دعمه وتأييده للعراق و العراقيين كما قال بيان رئاسي الى quot;ايلافquot; الليلة .

من جانبهم قدم القادة العراقيون إيجازا للرئيس الأميركي عن الوضع الراهن في البلاد quot;و الانجازات التي تحققت مؤخرا على صعيد تشكيل اللجنة الرباعية المتمثلة بمجلس الرئاسة و رئيس الوزراء و دورها في تفعيل دور المؤسسات القائمة على إدارة البلادquot;. كما أشار القادة العراقيون إلى استئناف اجتماعات المجلس السياسي للأمن الوطني بهدف الاضطلاع بمهامه وحل المشاكل المتعلقة بعمل الحكومة و البرلمان. وتحدث القادة أيضا عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة عن نشاطات الحكومة والخطوات التي تم اتخاذها بشأن المصالحة الوطنية والتقدم الحاصل على الصعيد الأمني والاتصالات اِلأخيرة التي جرت مع دول الجوار في هذا الشأن.

ومن جانب اخر قال البيان الرئاسي ان المجلس السياسي للأمن الوطني الذي يضم رئاسات الجمهورية والحكومة وجلس النواب وممثلي الكتل السياسية عقد اجتماعا ناقش فيه الاوضاع السياسية والامنية في البلاد .

وفي اعقاب الاجتماع قال رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني ان اجتماع المجلس السياسي للأمن الوطني الذي عقد بمقر إقامة رئيس الجمهورية جلال طالباني في بغداد بحث التشكيل الرباعي المكون من مجلس الرئاسة ورئيس الوزراء حيث وصف المجتمعون هذا التشكيل بالخطوة المباركة. وسيضم التشكيل اربع قوى اساسية مشاركة في العملية السياسية هي حزب الدعوة والمجلس الاعلى الاسلامي والحزبين الكرديين الرئيسيين فيما تجري حاليا اتصالات مع قيادة الحزب الاسلامي السني لاقناعه بالدخول في هذا التشكيل الجديد الذي اطلق عليه quot;جبهة المعتدلينquot; .

وأشار إلى ان المجلس ناقش جدوى إقامة هذا التشكيل وأشاد بدوره في تفعيل دور المؤسسات القائمة على إدارة البلاد وأكد ضرورة القيادة الجماعية الممثلة لجميع أطياف الشعب العراقي في إدارة شؤون البلاد. وأوضح العاني ان الاجتماع تناول كذلك ملف المعتقلين حيث تم مناقشته بصورة مستفيضة. كما جرى التأكيد على تفعيل دور القضاء وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية. وأشاد الاجتماع بتجاوب السلطة القضائية مع هذا الملف حيث تم زيادة عدد القضاة من 8 إلى 20 بهدف الإسراع في حسم قضايا الموقوفين وإطلاق سراح غير المذنبين منهم. و أكد رئيس ديوان الرئاسة ان هناك أعدادا من المعتقلين قد صدرت أوامر بإطلاق سراحهم ولكنها لم تنفذ لحد الآن. وكانت اخر احصائية رسمية نشرت مؤخرا اشارت الى وجود 34 الف معتقل في السجون الاميركية والعراقية في مختلف انحاء العراق .

واشار الى ان الاجتماع درس مشروع الجبهة المزمع تشكيلها و تبادل المجتمعون وجهات النظر المختلفة بشأنها والطرق الناجعة لتخليص البلاد من المشاكل الأمنية اليومية ومن الاحتقانات الطائفية. وأضاف قائلا quot;لقد تمت دراسة جدوى هذه التكتلات و مشروعيتها وكيفية استثمارها من أجل إنقاذ العراق من المشكلات التي تعترض مسيرته الديمقراطيةquot;. واوضح ان طالباني يقوم بدور فاعل في جمع الآراء المختلفة و التقريب في وجهات النظر بين جميع الأطراف المشاركة في الاجتماع. ولفت إلى قيام الأطراف المشاركة في اجتماع اليوم و الذين يمثلون الطيف السياسي الرئيسي في البلاد بطرح الكثير من المقترحات والآراء مبينا ان الأجواء كانت تتسم بالمصارحة والمكاشفة في التفاصيل الدقيقة للأمور.