بهية مارديني من دمشق: أعلنت مصادر حقوقية في تصريح خاص لايلاف ان السلطات السورية المختصة أجلت اليوم محاكمة القيادي الشيوعي فاتح جاموس إلى 3 الشهر القادم. وكان قاضي التحقيق السابع في دمشق سامي زين الدين، قد أصدر قرارًا قضى بمحاكمة جاموس امام محكمة بداية الجزاء والظن عليه بجنحة إذاعة اخبار كاذبة مبالغ فيها من شأنها أن توهن نفسية الامة والتي تصل عقوبتها الى ستة اشهر، على ان تتم محاكمته طليقًا.

وكان فاتح جاموس (56 عامًا) قد اعتقل في 1/5/2006 لدى وصوله إلى مطار دمشق الدولي مختتمًا جولة لمدة ستة أسابيع في أوروبا. وفي تصريح خاص طالب الدكتور عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان بإيقاف محاكمة جاموس والمعارض السوري فائق المير المعتقل منذ نهاية العام الماضي والذي سيتم استجوابه الأسبوع القادم ويحاكم بتهمة دس الدسائس، كما طالب بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين في سوريا واصدار عفو رئاسي شامل عنهم بمناسبة أداء القسم الدستوري لولاية جديدة للرئيس السوري بشار الاسد.

وكانت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية طالبت السلطات القضائية بإعمال الدستور في قضية فاتح جاموس والبت بجنحوية الاتهام ومن ثم تشميلها بالعفو الرئاسي السابق حيث ان جاموس كان قد قضي عقوبة تلك التهم أصلاً. وأكدت إن السلطة القضائية في سورية مطالبة مجددًا لثبت أنها مستقلة عن أي قرار خارج مؤسستها. يشار إلى أن فاتح جاموس معتقل سياسي سابق، إذ سبق أن قضى 15 عامًا في السجن، بين عامي 1982 و1997.

من جانب آخر، أعلنت اللجنة السورية لحقوق الإنسان ان السلطات السورية اطلقت سراح المواطنة السورية السويسرية باتريسيا دبور عياش التي اعتقلت فور وصولها مطار دمشق الدولي في الرابع من الشهر الجاري.