بهية مارديني من دمشق: ناقشت القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم في سوريا فى اجتماعها اليوم واقع الكهرباء فى سورية والانقطاعات المتكررة فى التيار الكهربائي التي حدثت مؤخرا واسبابها وسبل معالجتها.واستمعت القيادة القطرية للحزب من وزير الكهرباء السوري احمد خالد العلي الى عرض مفصل للاسباب التى أدت الى الانقطاع فى التيار الكهربائي والى شرح لخطط الوزارة في مجال تلافي هذا القصور وضمان عدم تكراره فى المستقبل، بحسب المصادر الرسمية .

وشهدت المناطق والمحافظات السورية مؤخرا انقطاعات متكررة بالكهرباء لساعات طويلة في وقت تتعرض البلاد لموجة حر قوية إضافة إلى الخسائر التي يلحقها انقطاع التيار الكهربائي بمختلف القطاعات.

ووجهت القيادة بضرورة بذل كل الجهود لمعالجة حالات الخلل والتقصير وبينت اهمية وضع المواطنين بصورة الاوضاع القائمة فى هذا المجال والبرامج الزمنية المحددة لمعالجة الازمة وطلبت توفير جميع الامكانات فى سبيل حل الازمة القائمة وتجاوزها وذلك فى اسرع وقت .

وكان وزير الكهرباء أجرى مؤخرا جولة ميدانية إلى محطة توليد الناصرية حيث سيتم تشغيل عنفة جديدة فيها نهاية الشهر الحالي أو بداية الشهر المقبل لرفد الطاقة الكهربائية في سورية بـ 150 ميغا واط فيما قال مدير عام شركة الكهرباء الأردنية احمد حياصات إن quot;الاردن يزود سورية بالطاقة الكهربائية منذ .. شهور وبمعدل 2385 ميجاواطquot;.يذكر ان مشروع محطة زيزون ,التي دشنت عام 1997, quot;سيوضع في الاستثمار في مطلع شهر ايلول المقبلquot;، مضيفا أن quot;المشروع سيسهم فى اضافة160 ميغاواط ساعي الى استطاعة المحطة الاجماليةquot; البالغة نحو500 ميغاواط ساعي ستساعد على تلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

وأشار وزير الكهرباء اإلى quot;ضرورة تجاوز الصعوبات لضمان حسن سير المشروع ضمن البرنامج الزمني المحددquot;. ويتالف المشروع من ثلاثة مراجل استعادة وعنفة بخارية مع نظام تبريد جاف, وتبلغ تكلفته الاجمالية نحو4ر135 مليون يورو (836 مليون ليرة سورية) تنفذه شركة سيمنس الالمانية.

وكانت الحكومة خصصت جزء كبيرا من جلساتها لمشكلة الانقطاعات المتكررة في التيار الكهربائي ووعدت المواطنين بالحل ، ودعت وزارة الكهرباء إلى حل المشكلة بسرعة, كما دعت القطاع الخاص للاستثمار في مجال توليد الكهرباء. واستضافت سورية مؤخرا مؤتمرا دوليا حول مصادر الطاقة المتجددة دعت خلاله المستثمريين المحليين والعرب والأجانب للاستثمار في توليد الكهرباء في سورية باستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية.