بوش سيرسل مستشارة لمساعدة الحكومة العراقية
أسامة مهدي من لندن : بحث الرئيس الاميركي جورج بوش الليلة في البيت الابيض مع الرئيس العراقي جلال طالباني مجمل الاوضاع السياسية المتعلقة بالعراق وسبل الارتقاء بالعملية السياسية واستتباب الامن والاستقرار فيه . وقال مصدر مقرب من الرئاسة العراقية ان الرئيسين الاميركي والعراقي عقدا جلسة عمل شارك فيها كوسرت رسول علي نائب رئيس اقليم كردستان وقباد نجل طالباني ممثل حكومة الاقليم في الولايات المتحدة والسفير العراقي في واشنطن سمير الصميدعي وجدد خلالها الرئيس بوش دعمه لجهود تحقيق الامن والمصالحة في العراق وقال quot; هناك قانون خاص بالنفط وتوزيع عائداته وهذا سيساعد على توحيد البلاد .. ايضا هناك قانون اجتثاث البعث واصلاحه وتحدثناعن الكثير من القضايا وأود ان اشكرك لرؤيتك سيدي الرئيس ولاستعدادك لاتخاذ الاجراءات الضرورية لانجاز المهمة والعملquot;.

من جانبه جدد الرئيس طالباني شكره للولايات المتحدة على ما تقوم به من اجل العراق قائلاً quot;علي ان اقول لك انني ملتزم كرئيس للعراق بالمعالم والشواهد وبذل قصارى ما في وسعنا لاحراز تقدم في مجال المصالحة الوطنية وتمرير قانون النفط وإصلاح قانون اجتثاث البعث والاستثمار وقوانين اخرى ومن المتوقع ان ننهي هذه النقاشات وارسال مشاريع القوانين للبرلمان.. وفي نفس الوقت نحن ملتزمون بتدريب جيشنا وقواتنا المسلحة والعمل مع القوات الامريكية وتسلم زمام المهام الامنية .. ونحن ممتنون للشعب الاميركي واقدم التعازي لتضحيات هذا الشعب العظيم وامريكا دائما قدمت للشعوب في التاريخquot;.

ومن جانبه قال قوباد طالباني ان الرئيسين بحثا اوضاع العراق بشكل عام وسبل تعزيز العلاقات والتنسيق لمعالجة المسائل المطروحة . وكان الرئيس العراقي جلال طالباني (72 عاما) غادر الى الولايات المتحدة الاسبوع الماضي في رحلة علاج لانقاص الوزن .