جرح جنديين من الناتو بالرصاص بافغانستان
سيدني: قال وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر اليوم الاحد ان quot;الطالباني الاستراليquot; ديفيد هيكس المعتقل منذ اكثر من خمس سنوات في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا قد يتمكن من العودة الى بلاده قبل نهاية العام. واوضح داونر لاحدى محطات التلفزة الاسترالية quot;ان جرت المحاكمة.. وبسرعة... سيكون من الممكن اعادة هيكس الى استراليا قبل نهاية العام، اما لينفذ عقوبته بالسجن في استراليا او بالتأكيد للافراج عنه تبعا لنتائج المحاكمةquot;.

ولم يدل الوزير الاسترالي باي تعليق حول معلومات اوردتها صحيفة quot;ذي صن-هيرالدquot; ومفادها ان رئيس الوزراء جون هاورد يسعى الى اعادة المعتقل الاسترالي الوحيد في غوانتانامو الى بلاده قبل موعد الانتخابات العامة المقبلة المتوقع اجراؤها في تشرين الاول/اكتوبر او تشرين الثاني/نوفمبر. وصرح احد المستشارين الكبار للحكومة للصحيفة quot;من المرجح بقوة ان يعود ديفيد هيكس قبل تشرين الاول/اكتوبر. ونحن حاليا بصدد اعداد التدابير لذلكquot;.

وتشكل قضية هيكس والاستياء المتنامي من اعتقاله لفترة طويلة من دون محاكمة عقبة امام رئيس الوزراء الاسترالي المحافظ والحليف المقرب من الرئيس الاميركي جورج بوش في quot;حربه على الارهابquot;. وتتهم الحكومة بانها لم تقم بمساع كافية لاعادة مواطنها الى بلاده. وقد القي القبض على ديفيد هيكس في افغانستان في كانون الاول/ديسمبر 2001 فيما كان يقاتل في صفوف طالبان. ومن المفترض ان يكون في عداد الدفعة الاولى التي ستمثل امام محاكم استثنائية التي قد تبدأ جلساتها في الربيع المقبل.