سيدني -قبرص-بيروت: اعلن وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر اليوم الثلاثاء ان اسرائيل رفضت دعوة من استراليا الى وقف اطلاق نار لمدة قصيرة في لبنان للسماح باجلاء رعاياها بامان.وقال داونر ان اسرائيل رفضت ايضا ضمان امن الرعايا الاجانب لدى خروجهم من جنوب لبنان الذي يتعرض لغارات اسرائيلية متواصلة منذ شن اسرائيل هجومها العسكري الاربعاء.وقال الوزير للصحافيين quot;سألنا الاسرائيليين ما اذا كان من الممكن حصول وقف اطلاق نار قصير للسماح لمواطنينا وغيرهم من الرعايا الاجانب بالخروج من جنوب لبنانquot;.

واضاف quot;ابلغناهم ايضا بانه من المفيد اقامة ما يشبه ممرا آمنا يمكن هؤلاء الاشخاص من مغادرةquot; المنطقة.واوضح quot;يقول الاسرائيليون حتى الان انها منطقة حرب وانهم لن يوافقوا على طلباتناquot;.واجلت كانبيرا حتى الان 86 من رعاياها في حافلة الى سوريا.وقال داونر ان اربع حافلات اخرى تحمل مئة استرالي غادرت بيروت اليوم الثلاثاء الى دمشق، وان المسؤولين يعملون على استئجار سفينة لاجلاء 600 مواطن الاربعاء.واعلنت كانبيرا ان حوالى 25 الف مواطن استرالي يقيمون في لبنان، معظمهم يحملون الجنسيتين ولم يكونوا يخططون لمغادرة البلاد، في حين ان 4500 استرالي فقط مسجلون لدى السفارة في بيروت.

الصين
من جهتها افادت وسائل الاعلام الرسمية الصينية انه تم اجلاء حوالى مئة مواطن صيني من لبنان الى سوريا قبل نقلهم الى الصين.وافادت صحيفة quot;تشاينا ديليquot; ان موظفين من السفارة الصينية في لبنان رافقوا 107 صينيا من بينهم ثلاثة سياح من هونغ كونغ الى سوريا دون اعطاء المزيد من المعلومات عن طريقة نقلهم فيما بقي عشرة اخرون على الاقل في لبنان اغلبهم من السياح.

واضافت ان السفارة الصينية في اسرائيل وضعت خطا هاتفيا للطوارىء بخدمة رعاياها الذين يرغبون في مغادرة البلاد.وكانت وزارة الخارجية الصينية حثت الاثنين مواطنيها على مغادرة لبنان quot;نظرا لتصاعد النزاع بين لبنان واسرائيلquot;.

وصول سفينة الى قبرص تقل رعايا فرنسيين
وصلت السفينة التي استاجرتها فرنسا لاجلاء رعاياها الراغبين في مغادرة لبنان هربا من الهجوم العسكري الاسرائيلي الى لارنكا في قبرص قادمة من بيروت حوالى الساعة 7.15(15،04 ت.غ) .

واوضح فريق وزارة الخارجية الموجود على متن السفينة التي غادرت بيروت مساء الاثنين انه تم اجلاء حوالى 900 شخص بينهم حوالى 750 فرنسيا.وكانت السلطات الفرنسية اشارت في وقت سابق الى اجلاء 1250 شخصا.وافاد مصدر دبلوماسي فرنسي ان العائلات الفرنسية ستغادر الى فرنسا اليوم الثلاثاء من لارنكا على متن طائرتين مستاجرتين فيما سيوكل امر الرعايا الاجانب الى قنصليات بلدانهم.

ولوحظ ان الركاب بدأوا النزول من السفينة بعد اكثر من ساعة على وصولها الى المرفأ، ويبدو ان هذا التاخير نتج عن خلافات بين ممثلي السلطات الفرنسية والشرطة القبرصية بشأن اجراءات التحقق من الهويات، ما اثار صيحات احتجاج وتدافعا داخل السفينة.

وكانت حافلات تنتظر الرعايا الفرنسيين والاجانب على رصيف المرفأ.وقالت جويل غودو القنصل العام لفرنسا في لبنان ان الاولوية اعطيت في هذه الرحلة للحالات الملحة quot;من سكان جنوب البلاد، النساء الحوامل والمسنين والاطفالquot;.

وقال اللفتنانت كولونيل ستيفان فوغلسينغر من البعثة العسكرية في السفارة الفرنسية في بيروت ان quot;اكثر من ثمانية الاف شخص معظمهم فرنسيون اتصلوا بالسفارة الفرنسية في لبنان لطلب مساعدتهم على الرحيلquot;.واضاف ان هذا قد يستوجب تنظيم quot;ست رحلات اخرىquot; بين بيروت ولارنكا خلال الايام المقبلة.وبحسب وزارة الخارجية الفرنسية، ثمة 17 الف فرنسي مسجلون في القنصلية في لبنان غير ان حوالى 14 الفا منهم فقط موجودون حاليا في هذا البلد بسبب العطلة الصيفية، يضاف اليهم خمسة الى ستة الاف سائح بين اشخاص يزورون عائلاتهم في لبنان ورجال اعمال.