اعلان حالة الطوارىء في فيجي والعسكريون يحتلون البرلمان
سوفا : أعلن قائد الجيش الفيجي الأدميرال فوريكي باينيماراما الاربعاء حل البرلمان رسميا كما عيّن رئيسا للحكومة بالوكالة غداة انقلاب أبيض بقيادته في الارخبيل.وكان العسكريون احتلوا البرلمان الاربعاء ما اضطر اعضاء مجلس الشيوخ إلى قطع مناقشاتهم. من جهة اخرى، عيّن قائد الجيش مدنيّا يعمل طبيبًا ولا يملك أي خبرة سياسية، رئيسا للحكومة بالوكالة. وأقسم رئيس الوزراء المعين جونا بارافيلالا سينيلاغاكالي اليمين مؤكدا أنه quot;سيكون وفيا للشعب الفيجيquot;.

وقال قائد الجيش في فيجي إن قواته ستسارع الى قمع أي انتفاضة مع دعوة رئيس الوزراء المخلوع لايسينا كاراسي الى احتجاجات غير عنيفة بعد ان شهدت البلاد التي تقع في جنوب المحيط الهادي رابع انقلاب في 20 عاما.وقال بينيماراما في مؤتمر صحافي بعد اعلان حالة الطوارئ quot;لدينا اسباب معقولة للاعتقاد بأن حياة الدولة معرضة للخطر.quot;quot;اذا اضطررنا لاستخدام القوة فإنني اعلن اننا سنفعل هذا في غاية السرعة. الجيش سيسارع الى قمع أي انتفاضة ضدنا.quot;

وقاد بينيماراما انقلابا غير دموي يوم الثلاثاء بعد صراع على السلطة استمر عاما مع كاراسي الذي يتهمه بالتساهل مع اولئك الذين وقفوا خلف الانقلاب السابق في فيجي في عام 2000 . ونقل كاراسي وسط حراسة جنود مسلحين بطائرة من العاصمة سوفا الى مسقط رأسه اليوم الاربعاء.وبدأ جنود الجيش ايضا اعتقال الاشخاص الذين يعتقدون أنهم ربما يعارضون الانقلاب وبينهم رئيس البرلمان ورئيس شرطة فيجي بالانابة واخذوهم الى الثكنات الرئيسة للجيش في سوفا.

ودعا كاراسي ابناء فيجي الى الدفاع عن الديمقراطية وتوقع تظاهرات غير عنيفة خلال ايام ضد الجيش . واحتشد مئات من مواطني فيجي خارج منزل كاراسي في سوفا بعد انقلاب يوم الثلاثاء.وقال للاذاعة الاسترالية quot;تقديري هو أن نحو 99 في المئة من سكاننا يريدون الديمقراطية. ارادة الشعب أقوى من قوة البندقية.quot;

ودعت استراليا ونيوزيلندا الى ان تستعيد قوة الشعب الديمقراطية في فيجي.وقال وزير خارجية استراليا الكسندر داونر للبرلمان الاسترالي quot;أعتقد ان المواطنين العاديين في فيجي ومؤسسات الحكومة في فيجي يجب أن يظهروا الان مقاومة سلبية لهذه الدكتاتورية التي تفرض على بلادهم.quot;وبينما يتجمع تأييد محلي ودولي وراء كاراسي بدأ جنود يعتقلون كبار موظفي الدولة ثم انتقلوا الى مباني البرلمان وقاطعوا جلسة لمجلس الشيوخ اثناء مناقشة مشروع قانون يندد بالاستيلاء على السلطة.

وفرضت استراليا ونيوزيلندا عقوبات على جيش فيجي وأوقفت الولايات المتحدة معوناتها.وقال دون مكينون الامين العام لمنظمة الكومنولث ان وزراء خارجية دول المنظمة الثلاث والخمسين من المرجح أن يعلقوا عضوية فيجي يوم الجمعة.