أستراليا: الحظر الإسرائيلي يؤخر رعايانا
إجلاء نحو 500 فرنسي من جنوب لبنان

صور (لبنان)، سيدني: بدأت صباح اليوم الخميس عملية اجلاء نحو 500 مواطن فرنسي بحرا من جنوب لبنان عبر مرفأ مدينة صور الساحلية للمرة الاولى تقوم بها الحكومة الفرنسية. من جانبها، ذكرت الحكومة الاسترالية اليوم الخميس انها استأجرت ست سفن لاجلاء نحو ستة الاف من رعاياها في لبنان الا انها حذرت من ان الحظر الذي تفرضه اسرائيل على حركة السفن قد يؤخر عمليات الاجلاء.

وأعلنت وكالة انباء الاناضول التركية ان سفينة ركاب تحمل 280 سويديا وصلت اليوم الخميس الى ميناء مرسين جنوب تركيا قادمة من بيروت.

فرنسا
وهي اول عملية اجلاء للاجانب تجري عبر مرفاء صور التي تبعد نحو عشرين كيلومترا عن الحدود بين لبنان واسرائيل.
واوضح المراسل ان باخرة قبرصية تدعي quot;سيريناداquot; توقفت في عرض البحر قبالة مرفأ، مشيرا الى ان عملية الاجلاء تتم في قوارب وسط اجراءات امنية مشددة ينفذها عناصر الكتيبة الفرنسية في قوات الطوارىء الدولية التابعة للامم المتحدة والعاملة في جنوب لبنان.

وكان الفرنسيون وغالبيتهم الساحقة من اصل لبناني ومن النساء والاطفال تجمعوا منذ الصباح من مناطق مختلفة في جنوب لبنان داخل استراحة صور السياحية وهي المدنية التي غالبا ما تستهدفها الغارات الاسرائيلية. وبعد ذلك قامت باصات صغيرة بنقلهم الى مرفأ المدينة حيث انتشرت آليات الكتيبة الفرنسية.

ويشهد لبنان عملية اجلاء واسعة للاجانب والعرب تجري خصوصا عبر مرفاء بيروت الذي تحول الى منطقة عسكرية او الطريق الساحلية الى سوريا رغم خطورة تعرضها للقصف.

وتفرض اسرائيل حصارا جويا وبحريا وبريا على لبنان منذ 12 تموز/يوليو عندما بدأ الهجوم الواسع الذي اسفر حتى الان عن مقتل نحو 327 شخصا من بينهم 297 مدني.

وكانت الامم المتحدة قد قرعت الثلاثاء ناقوس الخطر مؤكدة بلسان ممثل منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في بيروت روبيرتو لورنتي ان الوضع الانساني في لبنان quot;كارثيquot; وان نحو نصف مليون شخص نزحوا من مناطق مختلفة من جراء الهجوم الاسرائيلي.

الحظر يؤخر عمليات اجلاء رعايا استراليين
وقال وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر ان مئات الاستراليين احتجزوا في ميناء بيروت امس الاربعاء بعد ان رفضت اسرائيل السماح لسفينة يونانية بالعبور بامان. وقال داونر ان quot;الاسرائيليين رفضوا تمديد الحظر وتمكن 45 استراليا في نهاية المطاف من الصعود الى السفينة اليونانية، الا ان العديد لم يتمكنوا من ذلكquot; مضيفا انه لم يكن ممكنا الانتهاء من اجراءات مئتين آخرين لصعودهم الى السفينة في الوقت المحدد.

ومع تصاعد الانتقادات لعمليات الاجلاء الاسترالية، قال داونر ان السفن المستأجرة ستبدأ في الوصول الى بيروت الجمعة. واضاف انه quot;اذا تمكنت كافة السفن من الوصول الى بيروت (...) فسنتمكن من اخراج نحو ستة الاف شخصquot;.
وفي لبنان اكثر من سبعة الاف استرالي مسجلين لدى سفارة بلدهم. وقالت كانبيرا ان هناك 25 الف استرالي يعيشون في لبنان رغم ان معظمهم يحملون جنسية مزدوجة ولا ينوون مغادرة لبنان.

وتقوم العديد من الدول باجلاء رعاياها من لبنان الذي يتعرض لقصف اسرائيلي منذ اكثر من اسبوع بعد ان قام حزب الله الشيعي اللبناني بخطف جنديين اسرائيليين.

وقالت المواطنة الاسترالية فاطمة ويفر اثناء انتظارها على متن عبارة برفقة ابنها المصاب بورم في الدماغ ولا يتجاوز عمره خمس سنوات ان رئيس الوزراء جون هاورد لا يبذل جهودا كافية للمساعدة. وصرحت لهيئة الاذاعة الاسترالية انه quot;لا يبذل جهودا كافية لمساعدة الناس هناquot;.

وصول سويديين تم اجلاؤهم من لبنان الى تركيا
ووصل السويديون على متن السفينة quot;سوquot; التي تشغلها تركيا عادة بين مرسين ومرفأ اللاذقية السوري وتوجهوا الى مدينة اضنة المجاورة على متن حافلات حيث سيتم نقلهم الى ستوكهولم جوا.وذكرت الوكالة ان سفينة اخرى توجهت الى بيروت ليل الاربعاء الخميس من ميناء ازميت الشمالي الغربي لاجلاء مواطنين استراليين من لبنان ونقلهم الى فاماغوستا في الجزء المحتل من قبرص او الى مرسين في تركيا.وكان تم اجلاء 188 سويديا عبر مرسين الاربعاء.وقالت الوكالة ان الحكومة التركية سترسل سفينة اخرى الى لبنان الاثنين لاجلاء الرعايا الاتراك في لبنان حيث يقدر عددهم بنحو عشرة آلاف تركي عاد منهم حتى الان اكثر من الف.