واشنطن:صرح مسؤول كبير في البنتاغون ان محاكمة ديفيد هيكس المعروف بquot;الطالباني الاستراليquot; والمعتقل منذ اكثر من خمس سنوات في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا ستجري في القاعدة في 28 اذار/مارس بتهمة تقديم quot;دعم لوجستي لعمل ارهابيquot;. وقد وجهت التهمة رسميا الى هيكس في الاول من اذار/مارس مما يمهد الطريق لمحاكمته امام محكمة استثنائية في غوانتانامو.


وقال مسؤول وزارة الدفاع الاميركية طالبا عدم كشف هويته ان موعد 28 اذار/مارس حدد بعد ان حصل الادعاء على ارجاء المحاكمة التي كانت مقررة اصلا في 21 اذار/مارس لمدة اسبوع. وكان رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد قال في وقت سابق ان محاكمة هيكس ستجرى في 20 اذار/مارس. وبحسب اجراءات المحاكم العسكرية الاستثنائية فان مثول هيكس سيتم في غضون الثلاثين يوما بعد توجيه التهمة اليه من قبل القاضية سوزان كروفورد.


وهيكس هو اول معتقل في غوانتانامو يحاكم بموجب قانون اميركي جديد يسمح بمحاكمة عسكرية خاصة quot;للمقاتلين الاعداءquot;.
وصوت على هذا القانون بقرار من المحكمة العليا التي اعتبرت محاولة سابقة للرئيس الاميركي جورج بوش لاقامة هذه المحاكم بدون اذن الكونغرس quot;غير شرعيةquot;. وقد اثارت حالة هيكس توترات في العلاقات بين الولايات المتحدة واستراليا بالرغم من التحالف والشراكة التي تربط بين البلدين بشكل مميز في quot;الحرب على الارهابquot;.


وكان الاستياء المتصاعد في استراليا بسبب اعتقال هيكس بدون محاكمة شكل مصدر قلق لهاورد. واعتقل هيكس (31 عاما) في افغانستان في كانون الاول/ديسمبر 2001 حين كان يقاتل في صفوف طالبان وسيكون بين اول الماثلين امام المحاكم الاستثنائية التي تبدأ جلساتها في الربيع.