عمان: يقوم ملك الأردن عبد الله الثاني خلال الأيام القادمة بجولة خارجية تشمل السعودية وفرنسا ومصر في إطار جهود دعم عملية السلام بالشرق الأوسط. وذكر بيان الديوان الملكي الأردني أن الملك عبد الله سيلتقي السبت في السعودية بالملك عبد الله بن عبد العزيز لبحث سبل إحياء عملية السلام والوضع في العراق. ويتوجه الملك الأردني مساء الأحد إلى باريس لإجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تتركز حول الدورين الفرنسي خاصة، والأوروبي عامة في عملية السلام.

وقبل زيارة فرنسا يلتقي عبد الله في العاصمة الأردنية عمان رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي. ويختتم عبد الله اثاني تحركاته الدبلوماسية بمحادثات يوم الثلاثاء المقبل في مدينة الإسكندرية مع الرئيس المصري حسني مبارك تتناول الجهود الأردنية - المصرية لإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

تأتي هذه التحركات قبل المؤتمر الدولي للسلام الذي يعقد بالولايات المتحدة في نوفمبر/ تشرين الأول المقبل. ودعا ملك الأردن مرارا لوضع جدول زمني واضح للمفاوضات لضمان نجاح المؤتمر الدولي.

وشهدت المنطقة مشاورات مكثفة للإعداد للمؤتمر شملت لقائين خلال الشهر الجاري بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت. كما دعا الرئيس الأميركي جورج بوش في 16 يوليو / تموز الماضي ما وصفها بالدول العربية المعتدلة إلى إجراء محادثات مع إسرائيل ودعم الرئيس عباس والمشاركة في مؤتمر السلام بهدف إطلاق العملية السياسية.