برلماني فلسطيني يتهم حماس بفرض نظام استبدادي
غزة: فرضت القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس السبت على اهالي كل معتقل من حركة فتح دفع كفالة تقدر ب250 دولارا من اجل اطلاق سراحه على ان يتعهد عدم المشاركة في اي عمل يخل بالامن.وقال اسلام شهوان المتحدث باسم القوة التنفيذية quot;بعدما حدثت اعمال شغب وفوضى تم اعتقال عدد من المتهمين، وقامت النيابة المدنية بفرض غرامة تقدر بالف شيكل (250 دولارا) بحق من يثبت تورطه في الاخلال بالنظام العامquot;.

واضاف quot;هذه الغرامة يمكن استردادها خلال ستة اشهر اذا ثبت حسن سلوك الشخص الذي دفعها من دون مشاركته في مسيرات تخل بالنظام العام والقانونquot;.وتابع شهوان ان quot;عدد الذين اعتقلوا امس يقارب المئة، ولكن تم الافراج عن بعضهم لثبات عدم تدخلهم في الفوضىquot;، لافتا الى ان quot;عشرين شخصا دفعوا الكفالة ولدينا 59 اخرون لم يدفعوها بعدquot;.ودعت حركة فتح وفصائل اخرى الجمعة الى صلاة في الساحات العامة في غزة وخان يونس ورفح، اعقبتها تظاهرات عفوية شهدت اعتقالات وتعديا على المتظاهرين بالضرب واصيب خلالها 12 شخصا بجروح.

واتهم عضو المكتب السياسي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين قيس عبد الكريم السبت حماس بمحاولة فرض quot;نظام استبداديquot; في قطاع غزة.واكد ان quot;سياسة القوة البوليسية في غزة محكوم عليها بالفشل، لان هذا الشعب لم يستطع احد اخضاعه لا قوة داخلية ولا خارجيةquot;.

وقال معتقل رفض كشف اسمه لوكالة فرانس برس quot;وقعت تعهدا مفاده عدم افتعال المشاكل او المشاركة فيها وتم اخلاء سبيلي، ولكن هناك من دفعوا غرامة تقدر بالف شيكل ووقعوا تعهدا بعدم المشاركة في مسيراتquot;.

اصابة خمسة فلسطينيين برصاص حماس عند معبر رفح

إلى ذلكافاد مصدر طبي فلسطيني ان خمسة فلسطينيين اصيبوا السبت برصاص القوة التنفيذية التابعة لحماس حين حاولت تفريق متظاهرين حاولوا اقتحام بوابة معبر رفح بين مصر وقطاع غزة.

وقال الطبيب معاوية ابو حسنين مدير الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة quot;اصيب خمسة مواطنين بينهم طفل بسبب قيام افراد من الامن عند بوابة معبر (رفح) باطلاق النار في شكل عشوائي لتفريق الجماهير الذين حاولوا اقتحام بوابة المعبرquot;.واضاف ان quot;الطفل اصيب في رأسه واصابته خطرةquot;.

وشارك الاف الفلسطينيين السبت في مسيرة عند معبر رفح احتجاجا على اغلاقه وتضامنا مع الفلسطينيين العالقين عند الجانب المصري.