صنعاء: أقيم اليوم في عدد من مدن محافظات اليمن مهرجانات جماهيرية للتعبير عن التأييد والدعم للقرارات الأخيرة الصادرة عن مجلس الوزراء والإجراءات التي تقوم بها وزارة الداخلية والهادفة إلى منع حمل السلاح في المدن الرئيسة.

ففي مدينة المكلا أقيم مهرجان جماهيري مؤيد لمنع حمل السلاح في المدن الرئيسة خرج ببيان عن الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية والطلاب والمرأة في حضرموت، وكذا الفعاليات المشاركة في المهرجانات.

حيث قال البيان:quot; إن أبناء حضرموت يؤيدون الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والهادفة إلى منع حمل السلاح داخل المدن، وما يسببه من قلق اجتماعي، وضرر بسمعة اليمن والمساس بنظامه المؤسسيquot;.

وناشد البيان أبناء الوطن عموماً تأييد ودعم الإجراءات التي تتخذها وزارة الداخلية لما من شأنه الحفاظ على الأمن والإستقرار.

وفي مدينة رداع محافظة البيضاء أقيمت اليوم مسيرة جماهيرية حاشدة لتأييد قرار مجلس الوزراء بشأن منع حمل السلاح في المدن الرئيسة والثانوية في الجمهورية. وحمل المشاركون شعارات ولافتات اعتبرت حمل السلاح ظاهرة سيئة وغير حضارية، وعبرت في الوقت نفسه عن التأييد الكامل للخطوات التي اتخذتها الحكومة بشأن الحد من هذه الظاهرة.

وأكدت كلمات ألقيت خلال المسيرة ضرورة تعاون جميع المواطنين والجهات الرسمية والشعبية مع أجهزة الأمن في تنفيذ قرار مجلس الوزراء بهذا الخصوص لإزالة هذه الظاهرة اللامسؤولة، والتي تسيء إلى صورة اليمن وأمنه واستقراره، وتؤثرفي عملية التنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية على مستوى المحافظة.

ودعا بيان صادر عن الفعاليات المشاركة في المسيرة إلى تكثيف حملات التوعية عبر وسائل الإعلام المختلفة الرسمية والأهلية الحزبية والمساجد والمدارس والجامعات لتوضيح خطورة ظاهرة حمل الأسلحة، وآثارها السلبية على المجتمع بشكل عام.

وفي محافظة صنعاء نظمت اليوم مسيرة جماهيرية حاشدة بمشاركة ممثلين عن الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والقطاعات النسوية في المحافظة. حيث انطلقت المسيرة من بوابة الكلية الحربية، وجابت شوارع حي الروضة إلى مقر المحافظة، معبرةً عن تأييدها لقرار مجلس الوزراء، والإجراءات التي تقوم بها وزارة الداخلية لمنع حمل السلاح في المدن الرئيسة.

وحمل المشاركون شعارات ولافتات منددة بحمل السلاح، معتبرةً حمله ظاهرة غير حضارية، ومعيقا للتنمية الاجتماعية والثقافية والسياحية، وعبرت عن تأييدها الكامل لخطوات الحكومة لمنع حمل السلاح. كما عبرت كلمات عن تأييد ومساندة الإجراءات، التي اتخذتها الحكومة في هذا الشأن، وأهمية تعاون كافة شرائح المجتمع لمنع حمل السلاح في المدن الرئيسة والثانوية.

ودعت المواطنين للتعاون مع الأجهزة الأمنية في تنفيذ قرار مجلس الوزراء المتعلق بحظر السلاح بما يعود بالنفع للمواطنين، والدفع بعملية التنمية إلى الأمام في عموم الوطن.

من جهة أخرى بدأت الأجهزة الأمنية في محافظة الحويت وفي وادي حضرموت والصحراء اليوم تنفيذ الخطة الأمنية المركزية وضبط الأسلحة في عموم مداخل المحافظتين والمديريات .

ففي سيؤون دعا المكتب التنفيذي لوادي حضرموت في اجتماعه اليوم المواطنين إلى التعاون مع الأجهزة المحلية في تنفيذ ذلك ووضع خطة إعلامية تهدف إلى توعية المواطن بمخاطر حمل السلاح الذي يعتبر ظاهرة غير حضارية.
وأكد اجتماع المكتب التنفيذي برئاسة وكيل المحافظة المساعد لشؤون الوادي والصحراء فهد صلاح الأعجم ضرورة مراقبة أسعار المواد الغذائية الأساسية وبخاصة مادتي القمح والدقيق التي تقوم المؤسسة الاقتصادية اليمنية ببيعها للمستهلك مباشرة والعمل على تغطية جميع مديريات الوادي والصحراء بهاتين المادتين وبالأسعار المقرة من قبل الحكومة منعا للاحكتار ..

كما أكد ضرورة استكمال الكشوفات الخاصة بتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية بصرف راتب شهر إضافي لجميع موظفي الدولة والمتقاعدين من المدنيين والعسكريين خلال الأسبوع الجاري.

وعلى الصعيد نفسه ضبطت الأجهزة الامنية في محافظة الحويت اليوم أكثر من 20 قطعة سلاح نارية بحوزة مواطنين ومسؤولين وشخصيات اجتماعية في مدخل مركز المحافظة والمديريات.

وأوضح مدير أمن المحافظة فضل العنشلي لوكالة الأنباء اليمنية( سبأ ) أن جميع الأجهزة والوحدات الأمنية في المحافظة كثفت نشاطها وانتشارها في مداخل ومخارج المدن والمراكز الرئيسة لمنع حمل أو الدخول بالأسلحة النارية إلى المدن الرئيسة وضبط كل من يحمل سلاحا ناريا يخالف الإعلانات الصادرة عن وزارة الداخلية.