باريس: تمحورت المحادثات التي جرت الإثنين في باريس بين الرئيس الفرنسي والعاهل الأردني حول الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وعملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.وقال الملك عبدالله الثاني إثر الاجتماع مع نيكولا ساركوزي تناولنا مواضيع عديدة ذات اهمية مشتركة كما تناولنا التحديات الرئيسة التي يواجهها الشرق الأوسط: عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين ولبنان ومستقبل المنطقة.

وأعرب العاهل الأردني عن quot;اعتزازه الكبيرquot; بالعلاقات التي تربط بلاده بفرنسا، وقال quot;هذه صفحة جديدة من العلاقاتquot; بين البلدين.

من ناحيته شدد ساركوزي على أن لدى فرنسا والأردن quot;ارادة حقيقية للعمل معًاquot;.واضاف quot;اجرينا جولة افق حول المشاكل السياسية في المنطقة وهناك الكثير منها. سنكثف لقاءاتنا ولدينا رغبة فعلية في ان يعمل بلدانا يدا بيدquot;.ورفض الرئيس الفرنسي والعاهل الاردني الاجابة عن اسئلة الصحافيين.

وزيارة الملك عبدالله الثاني لباريس هي الثانية التي يقوم بها للعاصمة الفرنسية خلال شهرين بعد زيارة اولى في 4 تموز/يوليو.وتندرج هذه الزيارة في اطار جولة يقوم بها العاهل الاردني لدفع عملية السلام في المنطقة قبل انعقاد المؤتمر الدولي الذي اعلنته الولايات المتحدة.

وزار عبدالله الثاني السعودية السبت على ان يتوجه الثلاثاء الى الاسكندرية في مصر.وكان ساركوزي اكد في لقائه الاول مع العاهل الاردني ضرورة quot;القيام بمبادراتquot; لمساعدة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

العاهل الاردني يحض اسرائيل على عدم البقاء quot;دولة حصناquot;

إلى ذلك اعتبر العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ان الاسرائيليين quot;بدأوا يدركونquot; انهم ما عادوا يستطيعون quot;البقاء دولة حصناquot; وعليهم القبول بالاندماج الاقليمي الذي تقترحه مبادرة السلام العربية، وذلك في حديث الى صحيفة quot;لو موندquot; نشر الاثنين.

وقال العاهل الاردني للصحيفة الفرنسية quot;الوضع تبدل. على اسرائيل ان تدرك ان الامر لا يتصل فقط بمشكلتها مع الفلسطينيين. ثمة نزاعات اخرى في منطقتنا هي ضالعة فيهاquot;.واضاف عبدالله الثاني الذي التقى الاثنين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;على اسرائيل ان تتخذ قرارا اليوم، لاننا اذا عالجنا هذه القضية فقد نتمكن من تفادي ازمات اخرىquot;.وتابع quot;من وجهة نظر الاسرائيليين، وفي رأي كثيرين منهم في الواقع، من السهولة بمكان ان يبقوا دولة حصناquot;، لكن quot;القضية الاسرائيلية الفلسطينية لم تعد مشكلتنا الصغيرة الوحيدة: هناك قضايا لبنان وسوريا والعراق وايرانquot;.

وفي رأي عبدالله الثاني ان quot;اسرائيل لم تعد تستطيع البقاء هذا الحصن، والاسرائيليين بدأوا يدركون ان عليهم اتخاذ قرارquot;.واضاف quot;هذا ما نعرضه عليهم، اندماج كامل من المغرب والاطلسي حتى عمان والمحيط الهنديquot;، وتدارك quot;لكن لهذا الامر ثمناquot;.

وكلفت الجامعة العربية الاردن ومصر، وهما البلدان العربيان الوحيدان اللذان وقعا اتفاق سلام مع الدولة العبرية، محاولة اقناع المسؤولين الاسرائيليين بمبادرة السلام العربية التي اعيد تفعيلها خلال قمة الرياض في اذار/مارس الفائت.