القنيطرة: افاد مراسل وكالة فرانس برس ان وفدا يضم 528 درزيا من اسرائيل وهضبة الجولان السورية المحتلة بينهم النائب الدرزي الاسرائيلي سعيد نفاع يقوم حاليا بزيارة الى سوريا.

وقال شيخ عقل الطائفة الدرزية في سوريا الشيخ احمد الهجري في تصريح لوكالة فرانس برس quot;ان زيارة العرب الدروز من اراضي ال48 ومن الجولان السوري المحتل تتسم بطابع قومي ذلك ان ابناء هذه الطائفة حافظوا على هويتهم العربية وعلى الهوية السورية للجولان وهم يستحقون كل دعم وتقدير من سورياquot;.واوضح انهم قاموا بزيارة لمقام النبي هابيل (قرب الزبداني على بعد نحو 25 كلم شرق دمشق) كما قاموا بزيارة مزار تل شيحان في السويداء جنوب سوريا.

وكان الوفد وصل الى سوريا الخميس في زيارة ذات طابع ديني تستغرق ثلاثة ايام على ان يلتقي ايضا عددا من المسؤولين السوريين. ويعيش في هضبة الجولان السورية المحتلة نحو 18 الف سوري درزي رفضت غالبيتهم الحصول على الهوية الاسرائيلية. وكانت اسرائيل احتلت هضبة الجولان عام 1967 وضمتها الى اراضيها عام 1981.

وتفيد لجنة دعم المعتقلين في هضبة الجولان المحتلة ان اسرائيل تحتجز 17 سوريا من سكان هذه الهضبة بتهمة quot;مقاومة الاحتلال الاسرائيليquot; وقد توفي احدهم المدعو هايل ابو زيد في تموز/يوليو 2006 من جراء سرطان بعدما امضى 21 عاما في السجن.

ويتولى النائب الدرزي الاسرائيلي نفاع منصب نائب رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي الذي يتزعمه النائب المستقيل عزمي بشاره الذي اتهمته اسرائيل بالتعاون مع حزب الله خلال حرب الصيف الماضي في لبنان بين حزب الله واسرائيل. ويعيش بشارة حاليا في سوريا بعدما رفض العودة الى اسرائيل.