عمان: استقبل العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الاحد ممثل اللجنة الرباعية للشرق الاوسط توني بلير مشددا خلال اللقاء على ضرورة ان تتصدر قضايا الوضع النهائي بين الفلسطينيين والاسرائيليين جدول اعمالاللقاء الدولي المتوقع الخريف، على ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.
وجاء في البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ان الملك عبد الله اكد خلال اللقاء quot;ضرورة ان تتصدر قضايا الوضع النهائي بين الفلسطينيين والاسرائيليين اجندة اللقاء الدوليquot;.
واضاف ان quot;نجاح اللقاء يتطلب من جميع الاطراف المعنية بالسلام العمل الجاد خلال الاسابيع المقبلة لضمان خروجه بنتائج ايجابية تلبي تطلعات الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة على جميع الاراضي الفلسطينيةquot;.
واكد الملك عبد الله quot;دعم الاردن للجهود التي تبذلها اللجنة الرباعية لتقريب وجهات النظر وتعزيز اجواء الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين قبيل اللقاء الدولي للسلام الذي دعا اليه الرئيس الاميركي جورج بوشquot;.
واضاف البيان ان بلير استعرض خلال اللقاء quot;الجهود التي تبذلها اللجنة الرباعية للمضي قدما في عملية السلامquot;، واطلع الملك على quot;نتائج جولته الحالية في المنطقةquot;.
واجرى بلير الذي يقوم بجولة جديدة في المنطقة تستمر اسبوعين منذ مطلع الشهر الحالي مباحثات مع الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ورئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت تمهيدا للمؤتمر الدولي المقرر عقده في الخريف.
وعين بلير في حزيران/يونيو ممثلا للجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) للشرق الاوسط وقام باول زيارة له الى المنطقة في تموز/يوليو وتحدث خلالها عن quot;احتمالاتquot; لاحراز تقدم في عملية السلام في المنطقة.
وخلال الشهر ذاته دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الى عقد اجتماع دولي هذا الخريف.