تونس: اعلن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي انطلاق بث اول اذاعة خاصة ذات توجه ديني في تونس اليوم الخميس لمناسبة اول ايام شهر رمضان اطلق عليها quot;اذاعة الزيتونة للقرآن الكريمquot;.

وقال بن علي في رسالة وجهها الى الشعب التونسي عشية بدء شهر الصيام quot;حرصا منا على مزيد العناية بكتاب الله العزيز وتنظيم المسابقات بشأن حفظه وتلاوته سيتدعم فضاؤنا السمعي لاول مرة بانطلاق القرآن الكريم في البث مع بداية هذا الشهر الفضيلquot;. واضاف ان هذه الاذاعة quot;ستكون مختصة بالذكر الحكيم وبتعليم ترتيل آياته البينات وشرح مقاصده النبيلةquot;.

واوضحت وكالة تونس افريقيا للانباء ان اذاعة quot;الزيتونةquot; ستبث على مدار الساعة على موجة quot;اف امquot; تغطي 80 بالمئة من الاراضي التونسية.

ويشير اسم الاذاعة الى جامع الزيتونة ثاني الجوامع التي بنيت في تونس بعد جامع عقبة بن نافع في القيروان. ويعود انشاء جامع الزيتونة الى ما قبل 12 قرنا تقريبا اي اوائل القرن الثامن الميلادي.

وستبث الاذاعة الصلوات الخمس اليومية وصلاة الجمعة وصلوات التراويح اثناء شهر رمضان خصوصا من جامع quot;العابدينquot; التي شيدت حديثا في ضاحية قرطاج شمال العاصمة التونسية.

وسيدير اذاعة quot;الزيتونةquot; ومقرها قرطاج، الجامعي كمال عمران اما المستثمر فيها فهو محمد صخر الماطري وهو رجل اعمال شاب من العاصمة وصهر الرئيس بن علي.

ويأتي اطلاق هذه الاذاعة الخاصة الثالثة في تونس حيث ينص الدستور على ان الاسلام هو دين الدولة quot;للتشجيع على اشاعة الفكر النير والمستنير ونشر قيم الاسلام الصحيحة وفي مقدمتها التسامح والتكافل والاعتدالquot;، بحسب وكالة الانباء التونسية.

يشار الى انه يوجد في تونس علاوة على القنوات الاذاعية العامة السبع وبينها خمس اذاعات اقليمية، محطتان اذاعيتان خاصتان تركزان على الموسيقى وتحظيان بمتابعة كبيرة. كما توجد قناتان خاصتان للتلفزيون. ودعا الرئيس بن علي في كلمته مواطنيه الى التضامن والتكافل خلال شهر رمضان وتنظيم موائد افطار.