اسمرة: قدم الرئيس الاريتري اسياس افورقي دعمه السبت لحركة المعارضة السياسية الصومالية الجديدة وتوقع quot;فشلquot; التدخل العسكري الاثيوبي في الصومال، كما ذكرت مجلة بروفيل نصف الاسبوعية القريبة من السلطة.

وقال افورقي السبت لدى اختتام مؤتمر المعارضة الصومالية في اسمرة ان quot;دعم الشعب الاريتري للصوماليين متماسك وتاريخي وهو واجب اخلاقي وشرعيquot;. واسفر هذا المؤتمر الذي استمر تسعة ايام عن انشاء التحالف من اجل اعادة تحرير الصومال الذي يرمي الى حمل القوات الاثيوبية على مغادرة الصومال.واكد افورقي ان quot;معارضة الشعب الصومالي للمحتل الاثيوبي هو حق للدفاع المشروعquot;، محذرا القوات الاجنبية الموجودة في الصومال من ان تدخلها quot;محكوم عليه بالفشلquot;.

وقد انتخب المندوبون ال 350 في المؤتمر الجمعة رئيسا للحركة هو الشيخ شريف شيخ محمد الرجل الثاني في المحاكم الاسلامية في الصومال التي هزمها الجيش الاثيوبي والقوات الصومالية اواخر 2006 مطلع 2007، بعد سيطرتها بضعة اشهر على معظم وسط وجنوب البلاد ومنها مقديشو.

ولا تستطيع الحكومة الانتقالية التي تشكلت قبل ثلاث سنوات ممارسة سلطتها على البلاد التي تسيطر عليها مجموعات منذ سقوط النظام السابق الذي شكل بداية حرب اهلية ما زالت مستمرة.