موسكو: كانون أول ليس نهاية مفاوضات كوسوفو

بلغراد تدعو صرب كوسوفو لمقاطعة الانتخابات التشريعية

تحذير رئيس وزراء صرب البوسنة لتأييده الانفصال

سراييفو: عبر رئيس حكومة صربيا فويلاف كوشتونتسا في بلغراد اليوم عن معارضته انضمام بلاده الى حلف الناتو وذلك في اول موقف من هذا النوع لمسؤول من دول اوروبا الشرقية التي تحرص على الانضواء تحت لواء تلك المنظومة الدفاعية الاوسع في العالم.

وقال كوشتونتسا في تصريح نقلته اذاعة بلغراد الاولى ان موقفه هذا يجيء بعد تاييد الدول الاعضاء في حلف الناتو لخطة السلام الدولية التي تتضمن استقلال كوسوفو.

واكد كوشتونتسا في التصريح الذي اثار ضجة داخل التحالف الحاكم في صربيا بانه يعلم ان موقفه هذا يلاقي معارضة من احزاب ذات تطلعات غربية داخل التحالف الحاكم في بلاده معتبرا ان مسالة التعاون والشراكة مع حلف الناتو هو شيء مقبول اما الانضمام داخل الحلف فهو quot;امر اخرquot; يعتبره ضارا بالمصالح الحيوية لصربيا.

ويفسر المراقبون هنا هذا الموقف بانه يجيء رغبة في التقارب الاكبر مع روسيا التي تتخذ موقفا مؤيدا لصربيا في موقفها في معارضة استقلال كوسوفو.

ويتوقع هؤلاء المراقبون ان يؤدي هذا الموقف الى خلافات داخل التحالف الحاكم في صربيا كما سيكون رسالة لدول حلف الناتو الاخرى في المنطقة وخارجها بان صربيا الدولة الوحيدة التي تبقى خارج تلك المنظومة ما يجعلها غير ملزمة بانظمة وتعهدات الحلف وتوجهاته الاستراتيجية.