اربيل: أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان ادريس هاني اليوم الثلاثاء عن افتتاح جامعة فرنسية-لبنانية للإدارة والاعمال في اربيل (350 شمال بغداد) يتولى التدريس فيها اساتذة فرنسيون ولبنانيون.

وقال توفيق تاسو عضو مجلس إدارة الجامعة الفرنسية-اللبنانية في المؤتمر إن quot;الجامعة تضم كليات الادارة والفندقة والسياحة والمعلومات في اختصاصات المحاسبة والمال والتسويق والبيع والاعلان والادارة والموارد البشريةquot;. واضاف ان quot;الجامعة ستوفر دراسات الماجستير ايضًا في ادارة الاعمال بالتعاون مع جامعة الدولة الفرنسية في ليونquot;.

وأوضح تاسو ان quot;الجامعة ستبدأ بقبول الطلبة خلال العام الدراسي الحالي للطلبة خريجي الدراسة الثانوية (البكالوريا) أو ما يعادلها من الذين نجحوا في امتحان الدخول الى الجامعة على ان تكون مدة الدراسة اربع سنواتquot;. وأكد أن quot;مشروع الجامعة سيدار من قبل مجموعة بيجيه الفرنسية التي تأسست في فرنسا عام 1850 والتي تعمل في الشرق الاوسط منذ عام 1912quot;.

من جانبه، اكد ادريس هادي وزير التعليم العالي في حكومة الاقليم انه quot;مع اعطاء الرخصة لهذه الجامعة اللبنانية-الفرنسية اعطيت الرخصة للمجموعة الفرنسية بفتح معهد لتدريب الكوادر وبناء القدرات المحليةquot;. واضاف ان quot;الرخصة الممنوحة لمجموعة بيجيه الفرنسية ستخولها فتح معهد عالي لتدريب الكوادر لبناء قدرات الكوادر المحلية من حيث الادارة والاكاديميين لأن هذه مهمة جدًا ونحن بحاجة إلى بناء القدرات ونعتبر هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجيةquot;.

واوضح الوزير ان quot;لغة التدريس في الجامعة ستكون الانكليزية لأنه ليس لدينا طلبة يتحدثون اللغة الفرنسية التي تحتاج الى ما لا يقل عن سنة او سنتين لتعلمها على عكس الانكليزية التي يتحدثها طلبتنا منذ المرحلة الاولى في الابتدائيةquot;.