صفير ينادي ضد المقاطعة والنصف +1

الرئيس الجديد في جعبة صفير وبري والحريري

الحريري يدعو لمباشرة الحوار بين الفرقاء اللبنانيين

صفير: الجدل بشأن نصاب الإنتخاب لا يدل على وطنية

لبنان: دعوات إلى التوافق على الإنتخابات الرئاسية من دون شروط مسبقة

إسماعيل: بيان الأكثرية اللبنانية يحتاج إلى القليل من الجهد ليكمل مبادرة بري

بري خائب من رد الأكثرية على مبادرته

واشنطن: قال السفير الاميركي لدى لبنان جيفري فيلتمان ان الادارة الاميركية ترحب باجماع داخلي على رئيس توافقي في لبنان قبل اسبوع فقط من انعقاد المجلس النيابي في 25 سبتمبر المقبل. واكد فيلتمان في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان بلاده quot;ترحب برئيس يتمتع بدعم واسع داخل لبنانquot; مرحبا بفكرة quot;رئيس توافقيquot; ينهي الازمة السياسية في لبنان.

واستطرد فيلتمان quot;نتفهم في الوقت نفسه ان هناك مبادئ محددة لا تريد مقايضتها لاتريد تسويتها بأي ثمنquot; مشيرا الى quot;النقاش الصحيquot; بين اطراف الاكثرية النيابية المتمثلة في حركة quot;14 مارسquot; حول مقاربة الانتخابات الرئاسية المرتقبة. وقال quot;لا نريد بالطبع اجماعا عبر التهويلquot; منتقدا بعض اطراف المعارضة على quot;استخدام لغة تعبر عن تهديدquot; بالاشارة تحديدا الى الكلام عن العنف والفوضى والفراغ والحكومة الثانية في حال لم يتم التوصل الى تسوية معتبرا ان هذا الامر quot;لا ينسجم مع الرغبة المعلنة لرئيس المجلس النيابي نبيه بري لتوفير اجماعquot; مبينا ان quot;الاجماع يأتي عبر مسار سلمي وليس عبر التهديدquot;.

واعرب فيلتمان عن ثقته بقدرة كافة رؤساء الكتل النيابية في لبنان على quot;اختيار رئيس ملتزم باستقلال لبنان وديمقراطيتهquot; ذاكرا ان لا احد من مرشحي الرئاسة اللبنانية يشكل quot;خطرا على لبنان الى حد عدم السماح للمجلس التوصل الى نوع من القرارquot;. ورأى السفير الذي تسلم منصبه في يوليو 2004 انه quot;مع اقتراب المهلة الزمنية سنصبح اكثر جدية في رؤية اذا هناك سبيل لبناء اجماعquot; واشار الى ان الولايات المتحدة ليس لديها سببا لاتخاذ موقف او التعليق على الجدل الدستوري حول مسألة النصاب الضروري لانتخابات الرئاسة في المجلس النيابي قائلا quot;انه ليس دستورنا لنفسرهquot;. ولم يستبعد فيلتمان انه quot;ربما في مرحلة ما قد نجبر على التعليق على هذا الامر ولكن ليس الانquot; مشيرا الى ان ادارته تفضل ان لا تفعل هذا وان يتوصل اللبنانيون الى حل فيما بينهم.

- ونوه بquot;الاداء المثير للاعجابquot; لواحد من ابرز مرشحي quot;14 مارسquot; نسيب لحود خلال اعلانه رسميا الاسبوع الماضي نيته السعي الوصول الى الحكم قائلا quot;اعتقد ان نسيب لحود لعب دورا مفيدا في الخروج برؤية مبدئية جداquot; واصفا اياه ب quot;رجل الدولةquot; معتبرا ان هذه المواصفات ضرورية وان الامر يعود الى المجلس النيابي سواء اختار نسيب لحود او غيره من المرشحين. ووصف فيلتمان العلاقة الاميركية برئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب ميشال عون بانها quot;صعبة الانquot; مقرا بتقليص quot;وتيرةquot; اجتماعاته معه كما تحفظ عن اتهامات عون المتكررة حول دعم الولايات المتحدة لتوطين الفلسطينيين في لبنان رغم تأكيداته المستمرة له بأن واشنطن ملتزمة بدعم quot;لبنان مستقل وموحدquot; وان هذا الدعم ليس متصل بالقضية الفلسطينية.

واكد السفير الاميركي في بيروت ان هذا الامر لا يعني بتاتا مقاطعة عون بل تحدث عن لقاءات دورية مع مستشاريه ونواب كتلته ملمحا الى لقاء محتمل معه quot;في المستقبل القريبquot; ولم يبد فيلتمان اعتراضا على احتمال وصوله الى الحكم قائلا quot;اذا برز العماد عون كمرشح اجماع انا متأكد سنجد طريقة للتعامل معهquot;. وعند سؤاله عن تصريحه الاسبوع الماضي حول احتمال تشكيل الرئيس اللبناني الحالي اميل لحود حكومة ثانية قال فيلتمان quot;اعتقد ان الرئيس لحود ومستشاريه فهموا الرسالة باطارها الصحيحquot;. واضاف quot;الرئيس لحود صرح علنا نيته تعيين قائد الجيش ميشال سليمان في نوع من الحل العسكري اذا لم يرض بما يقرره المجلس حول الرئيسquot; مشيرا الى ان هكذا خطوة quot;تعقد الامورquot; وواشنطن quot;ستأخذها بجديةquot;. وتابع انه اذا تم التوصل الى اجماع حول quot;وضع رجل عسكري كرئيس من دون اي تدخل خارجيquot; هذا الامر يعود الى المجلس ولكن اذا quot;عين الرئيس لحود رجلا عسكريا لفترة انتقالية فهذا امر مختلف تماماquot;.

ومن جهة اخرى اعتبر الباحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى المحافظ سكوت كاربنتر ان الادارة الاميركية تسعى quot;في هذه المرحلة الى بلورة وسيلة لدعم مرشح من quot;14 مارسquot; من دون التدخل في هذا المسار الدقيقquot; مشيرا الى ان الادارة الامريكية تشعر ببعض التوتر في كيفية تحقيق هذا الامر

- واشار كاربنتر الذي ترك الاسبوع الماضي فقط منصبه كمساعد وزيرة الخارجية في مكتب الشرق الادنى في حديث مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) الى ان quot;كل شيء في لبنان يحتاج الى اجماعquot; داعيا الى الخروج من quot;الدوامة المغلقة الدائمةquot;. وابدى شكوكه بمبادرة الرئيس بري معتبرا انه يناور وانه quot;ليس بالامكان استيعاب ما تريده سوريا وحلفائهاquot; واضاف quot;كلما تقترب (14 مارس) من مبادرة بري quot;سيكون لسوريا نفوذا في لبنانquot;.

وتعتبر مبادرة بري التي اطلقها رئيس المجلس من مدينة بعلبك في البقاع اللبناني في 31 اغسطس الماضي محور الحركة السياسية في لبنان اليوم حيث اقترح تخلي المعارضة عن مطلب الحكومة الوطنية مقابل التزام quot;14 مارسquot; بمبدأ نصاب الثلثين لانتخاب الرئيس. وابدى مسؤول امريكي فضل عدم الكشف عن هويته اهتماما بهذه المسألة بالتحديد قائلا ان هناك quot;دعم شعبي من اجل التوصل الى تسويةquot; في لبنان وان quot;14 مارسquot; quot;تجاوبت بشكل ذكي قدر الامكانquot; على مبادرة بري معتبرا انه quot;من الغباء رفض مبادرة رئيس المجلسquot; لان الرأي العام اللبناني يقف الى جانب بري في مسعاه ليس في المبادرة تحديدا بل في مبدأ التوصل الى حل.

واضاف المسؤول الاميركي quot;تبدو اللعبة في هذه المرحلة حول من يملك الورقة الرابحةquot; مشيرا الى كل من الطرفين يحاول فرض تسوية على الطرف الاخر متحدثا عن رهان quot;14 مارسquot; على ان الدستور اللبناني quot;يتغير قليلا في العشرة الايام الاخيرةquot; لمهلة انتخاب الرئيس ما يعفي quot;14 مارسquot; من القلق على مسألة نصاب الثلثين في المجلس النيابي الذي يضم 128 نائبا.

ورأى المسؤول الاميركي ان quot;14 مارسquot; تدعي امتلاك هذه الورقة الرابحة ولكن شكك بتماسك صفوفها حول مسألة النصاب وخاتما ان بري يحاول quot;اخذ هذه الورقة الرابحة منها عبر تأمين موافقتها المسبقة على ان كل جولات انتخابات الرئاسة تكون بنصاب الثلثينquot; ملمحا ان هذا الامر يعطي المعارضة حق الفيتو على اسم الرئيس.