اطلاق أربعة صواريخ نحو هدفين اسرائيليين
غزة: نشرت صحيفة معاريف اليوم تفاصيل الخطة التي ستناقشها اسرائيل لحرمان قطاع غزة .وسيبحث الكابينيت بحضور كل قادة الامن ومنسق الادارة المدنية والقسم السياسي الامني في وزارة الدفاع والاقسام الامنية المختلفة كيفية تنفيذ الخطة التي سيعرضها رئيس قسم التخطيط العميد عيدو نخوشتان والذي سيؤكد ضرورة اعلان quot; حماسستان quot; ارض عدو وحماس كيان معادٍ وطالما انها مسؤولة عن سلطة قطاع غزة فهي مسؤولة عن كل العمليات التي تصدر عن قطاع غزة .


الخطة تحتوي على نماذج من ردود الفعل الاسرائيلية وتشمل :

الكهرباء:

لن تسارع اسرائيل الى قطع التيار الكهربائي عن قطاع غزة في اعقاب كل اطلاق صاروخ ولكن سيجري تقليص تزويد القطاع بالكهرباء بما يكفي المستشفيات والخدمات الضرورية الاخرى .

المياه :

لا نية عند اسرائيل ان تقطع المياه ( مياه الشرب ) عن قطاع غزة

الوقود :

تدخل هذه الايام كميات كبيرة من الوقود الى قطاع غزة واسرائيل تريد تقليص هذه الكمية بشكل حاد حتى تتسبب في أزمة وقود .

نقل الاموال :

ان تبذل اسرائيل جهدا اكبر لمنع نقل الاموال الى قطاع غزة نقدا او بوساطة الشيكات البنكية وان تتقلص المسألة الى مجرد الاموال اللازمة للخدمات العامة .


المعابر والبضائع :

تضييق عمل المعابر وفي الحد الاقصى فتح المعابر مرتين كل اسبوع وأيضا يشمل هذا المعابر التجارية .

الاسرى :

تقترح الخطة منع اسرى حماس من زيارة ذويهم طالما ان حماس تمنع الصليب الاحمر من زيارة الجندي جلعاد شاليط ، ولا سبب يجعل اسرائيل تسمح لاسرى حماس بزيارات عادية طالما ان شاليط محروم من الزيارة .

وتعتقد الاوساط الاسرائيلية ان هذه الخطة ستجد موافقة من جانب دول عربية عديدة وحتى موافقة الفلسطينيين في الضفة الغربية ويصف جنرال اسرائيلي الخطة ( عدم المس بالحياة وانما المس بمستوى الحياة ) .

ويدعي الاسرائيليون ان وزير الاستخبارات المصري عرمو سليمان كان قال ( ممنوع ان يجوع سكان غزة ولكن ممنوع ان يشبعوا ايضا ) .

وتشير المصادر الاسرائيلية إلى ان اسرائيل فشلت في موضوع نقل الاموال فقد وصل الى حماس مؤخرا 21 مليون دولار من ايران وسوريا ما سمح لها بدفع رواتب جنودها وان ترفع رأسها فوق الماء ولا تغرق وان هدف اسرائيل سيكون خفض رأس حماس تحت الماء .

وبالمقابل سوف يلتقي ايهود باراك برئيس الحكومة الفلسطينية الدكتور سلام فياض وبحضور كونداليزا رايس المنتظر سوف يعرض باراك خطة لرفع حواجز من الضفة الغربية .بشرط ان لا يكون ذلك على حساب الامن الاسرائيلي .

وافادت صحيفة معاريف ان ايهود براك سيؤكد للمجلس انه ما من جدوى في القيام بعملية برية في القطاع في الوقت الراهن الا بعد امتصاص التوتر بين اسرائيل وسوريا واستيضاح الامور في الجبهة الشمالية.