القدس العربي: إسرائيل تتوقع استهداف سفنها بالمتوسط
واشنطن:
كشف مصدر مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية quot;بنتاغونquot; لـCNN أن أجهزة الاستخبارات والجيش الأميركي رصدا خلال الأسابيع القليلة الماضية عدة شحنات تغادر كوريا الشمالية في طريقها إلى سوريا وأنها ربما وصلت إلى وجهتها.
ولم يتسن للمصدر المطلع تأكيد التقارير المتناقلة مؤخراً بوصول شحنة مواد نووية من كوريا الشمالية إلى سوريا، وأن تلك الشحنة ربما كانت الهدف المحتمل للغارة الإسرائيلية.
وكشف مسؤول رفيع في الخارجية الأميركية الأسبوع الفائت عن زيارة يقوم بها مسؤولون كوريون شماليون إلى سوريا وإمكانية تعاون الدولتين في قضايا نووية.
وكان المندوب الأميركي للمباحثات السداسية، كريستوفر هيل قد أشار إلى أن تلك التقارير ستحفز الولايات المتحدة للمضي قدماً في مفاوضات تفكيك البرنامج النووي لحكومة بيونغ يانغ.
وأوضح مساعد وزيرة الخارجية، الذي يقود الوفد الأميركي في المباحثات السداسية، أن تلك التقارير تذكير بمدى الحاجة للإسراع بجعل منطقة شبة الجزيرة الكورية خالية من النووي، ومضى قائلاً: quot;إلا أنها لن تغير الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه.quot;
ومن جانبها قالت وزيرة الخارجية الأميركية، كوندوليزا رايس، وهي في طريقها لبدء جولة دبلوماسية جديدة في الشرق الأوسط، إن المخاوف من نشر كوريا الشمالية للأسلحة النووية، هي العامل المحوري في المباحثات السداسية الرامية إلى تفكيك برنامج النظام الشيوعي.
وأردفت قائلة في هذا السياق quot;ليس لدينا أدنى شك حول طبيعة نظام كوريا الشمالية، ونحن قلقون، ومنذ وقت مبكر للغاية، من انتشار النووي.quot;
واستطردت quot;ونحن قلقون من سوريا كذلك.quot;
وتهدف المباحثات السداسية التي يشارك فيها بجانب الولايات المتحدة وكوريا الشمالية: روسيا، والصين، واليابان فضلاً عن كوريا الجنوبية، إلى تفكيك البرنامج النووي لنظام كوريا الشمالية الشيوعي.
وصرحت رايس أن المباحثات تناقش كذلك قضية نشر الأسلحة النووية في دول أخرى، وأردفت بالقول quot;أحد أسباب أهمية إغلاق برنامج كوريا الشمالية النووية هو احتمالات نشر النووي.quot;
وقالت إن إدارة الرئيس جورج بوش تضع قضية منع انتشار الأسلحة النووية ضمن سلم أولوياتها، مشيرة إلى دور الولايات المتحدة في تفكيك العالم النووي الباكستاني عبدالقدير الخان، التي يعتقد تزويدها التقنية النووية إلى كل من إيران وكوريا الشمالية وليبيا.
ومن جانبها ، نفت كوريا الشمالية الثلاثاء أي تعاون نووي سري مع سوريا، ووصفت تلك المزاعم بـquot;المؤامرة غير المحبوكة.quot;
ويأتي نفي وزارة الخارجية في بيونغ يانغ كأول تصريح رسمي على التقارير المتناقلة في هذا الشأن منذ أن شنت مقاتلات إسرائيلية غارة جوية على أهداف سورية مجهولة في مطلع الشهر الحالي.
وأشار مصدر أميركي رفيع الجمعة إلى تواجد كوري شمالي في سوريا، وأن حكومة دمشق ربما أجرت اتصالات مع جهات سرية للحصول على معدات نووية، نقلاً عن الأسوشتيد برس.
ولم يحدد نائب مساعد وزيرة الخارجية لسياسة منع انتشار الأسلحة النووية، أندرو سيميل، تلك الجهات، إلا أنه لم يستبعد تورط الشبكة التي يديرها خان.
ومن جانبها انتقدت صحيفة quot;الثورةquot; السورية الرسمية، في عددها الصادر الأحد، تلك المزاعم تحت عنوانquot; الجديد حجم الكذبة.quot;