سيول: ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية، أن كوريا الشمالية قامت بتدريب مهندسي صواريخ سوريين، وأن سوريا منحت كوريا الشمالية منتجات زراعية واجهزة كمبيوتر، مقابل الحصول على صواريخ من الدولة الستالينية.وأضافت الوكالة الكورية الجنوبية أن بيونغ يانغ ودمشق عززتا التعاون بينهما في الآونة الاخيرة في مجال الصواريخ حيث اقام مهندسون سوريون في بيونغ يانغ لتعلم تكنولوجيا الصواريخ.

وقالت الوكالة نقلاً عن مصادر لم تكشف هويتها ان نظام المقايضة بدأ عام 1995 بسبب الوضع المالي السيء في سوريا.واضافت ان سوريا منحت كوريا الشمالية القطن والأغذية واجهزة الكمبيوتر مقابل الحصول على صواريخ قصيرة المدى.

واتهمت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بنشر اسلحة الدمار الشامل. إلا أن البلد الفقير رفض وقف عمليات تصدير الصواريخ التي تعتبر مصدر مهم للعملات الاجنبية.وقالت الوكالة ان كوريا الشمالية باعت نحو 100 صاروخ الى سوريا وايران وغيرها من الدول كل عام.

واجرت كوريا الشمالية في تموز/يوليو من العام الماضي تجارب على سبعة صواريخ من بينها صاروخ quot;تايبودونغ 2quot; الذي يمكن نظريًا ان يصل الى الساحل الغربي الاميركي. كما اجرت هذا العام تجارب على سلسلة من الصواريخ القصيرة المدى.وتسبب اطلاق تلك الصواريخ في زيادة التوتر في المنطقة خلال العقد الماضي.