أحمد خاتمي: وعود الديمقراطية الأميركية كاذبة
بوينس ايرس:
حذرت ايران الارجنتين انها ستعتبرها من الاعداء الذين يدعون الى شن حرب عليها، في حال هاجم رئيسها نستور كيرشنر طهران من على منبر الامم المتحدة، بحسب ما نقلت صحيفة quot;كلارينquot; الجمعة عن السفير الايراني في الارجنتين.
ففي حديث الى الصحيفة، قال السفير الايراني في بوينس ايرس محسن بهاروند انه في حال اتهم الرئيس الارجنتيني ايران في خطابه الذي سيلقيه الثلاثاء امام الجمعية العامة للامم المتحدة، quot;فان دولا عدة ستعتبر ان الارجنتين تؤيد الحربquot;.
وقال مسؤول في الجالية اليهودية الارجنتينية لوكالة فرانس برس ان الرئيس الارجنتيني سيتناول في خطابه الاعتداء على جمعية يهودية والتحقيق الذي يجريه القضاء الارجنتيني حول ضلوع ايران في هذا الاعتداء الذي اسفر عن 85 قتيلا عام 1994.
واضاف انه للمرة الاولى، سيتوجه اربعة من اقرباء ضحايا الاعتداء على الجمعية الاسرائيلية الارجنتينية الى نيويورك لحضور اعمال الجمعية العامة للمنظمة الدولية في اطار الوفد الارجنتيني.
وتابع هذا المسؤول quot;انها اشارة قوية من الحكومة الارجنتينية الى المجتمع الدولي بهدف كشف الحقيقة ومعاقبة الجناةquot;، لافتا الى ان رئيسي الجمعية الاسرائيلية الارجنتينية لويس غرينوالد ووفد الجمعيات الاسرائيلية في الارجنتين الدو دونزيس سيتوجهان بدورهما الى نيويورك.
وتضم الجالية اليهودية الارجنتنية نحو 300 الف شخص، وهي الاكبر في اميركا اللاتينية.
واصدر القضاء الارجنتيني في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني ومسؤولين ايرانيين اخرين بتهمة الوقوف وراء هذا الاعتداء مع حزب الله الشيعي اللبناني، الامر الذي نفته ايران.
واثار هذا القرار توترا شديدا بين بوينس ايرس وطهران.