بورنماوث (بريطانيا): يحدد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الاثنين توجهات سياسته في خطاب منتظر يلقيه في اليوم الثاني من المؤتمر السنوي العام لحزب العمال الذي يتزعمه في بورنماوث في جنوب انكلترا. وتعتبر الصحف البريطانية التي تراهن على اجراء انتخابات تشريعية مبكرة نهاية تشرين الاول/اكتوبر، ان رئيس الوزراء في حال اتخذ قرار الدعوة الى انتخابات مبكرة قد يعلن ذلك مطلع الشهر مما يسمح للمؤتمر بالتركيز على المسائل الجوهرية.

وفي مقابلة مع محطة quot;بي بي سي وانquot; حول نيته الدعوة الى انتخابات مبكرة في وقت يتمتع به حزب العمال بموقع جيد في استطلاعات الرأي ابقى رئيس الوزراء على حالة الترقب. واكتفى بالقول quot;ثمة تكهنات دائمة لكن اظن ان الناس يعرفون انني استمريت بالعمل خلال اشهر الصيفquot;.

وبراون الذي حل مكان توني بلير في 27 حزيران/يونيو من دون اجراء انتخابات عامة، يمكنه نظريا ان يبقى في منصب رئيس الحكومة حتى 2010 اذ ان العماليين فازوا في اخر انتخابات تشريعية في ايار/مايو 2005. لكن بحصوله على تفويض شخصي يمكنه ان يعزز شرعيته وتوسيع الغالبية العمالية في مجلس العموم في حال اتت نتائج الاقتراع لصالحه.

ويتوقع ان يبرز براون الاثنين برنامج سياسته الداخلية كما يؤشر مضمون رسالة وجهها الى اللجنة الوطنية التنفيذية للحزب ونشرت الاحد. وشدد براون في هذه الرسالة على ضرورة quot;ان نكون مستعدين للتغيير لتكريس الفرص وتحقيق تطلعات البريطانيين المتزايدةquot; في مجال السكن والتربية والصحة. واوضح كذلك عزمه على quot;اعادة الثقة بالحكومةquot;.

والاحد خلال اليوم الاول من المؤتمر الذي يستمر حتى الخميس شدد وزير المال اليستر دارلينغ على ثقته بمتانة الاقتصاد البريطاني في وقت هزت الصعوبات التي يواجهها مصرف quot;نورذرن روكquot; النظام المصرفي البريطاني.