اسلام اباد: وقعت صدامات الاثنين في اسلام اباد بين عناصر الشرطة وناشطين في تحالف الاحزاب الاسلامية كانوا يتظاهرون للاعراب عن رفضهم ترشح الرئيس الباكستاني برويز مشرف لولاية جديدة في السادس من تشرين الاول/اكتوبر. وعندما حاول عناصر الشرطة في لباس مكافحة الشغب منع نحو مئة متظاهر من الاقتراب من المحكمة العليا بوسط العاصمة بدأ الناشطون من quot;متحد مجلس العملquot; (جبهة العمل المتحد) برميهم بالحجارة.

وقام عناصر الشرطة بضرب وتوقيف نحو عشرين متظاهرا ثم اقتادوهم في شاحنات. وهتف المتظاهرون quot;مشرف كلبquot; وquot;مشرف غو غو (ارحل ارحل) وquot;اصدقاء اميركا خونةquot;. ويعد الجنرال مشرف الذي تسلم الحكم في 12 تشرين الاول/اكتوبر 1999 اثر انقلاب عسكري بدوناراقة دماء، من الحلفاء الاساسيين للولايات المتحدة في quot;حربها على الارهابquot; وقد اشتدت المعارك وتكثفت منذ شهرين في المناطق القبلية بشمال غرب البلاد بمحاذاة الحدود مع افغاسنتان بين الجيش والمقاتلين الاسلاميين، أكانوا باكستانيين او طالبان افغان او اجانب اعضاء في تنظيم القاعدة.

وكان اجرى مشرف سلسلة من التعيينات في قيادة الجيش، وذلك بعدما وعد بالتنحي عن منصبه كقائد للجيش ان اعيد انتخابه رئيسا للبلاد. فقد رقي نديم تاج الذي تربطه بالرئيس علاقات وطيدة، الى رتبة لفتننت جنرال، وعين مديرا لجهاز المخابرات الباكستاني. كما عين مشرف اللفتننت جنرال محسن كمال آمرا لمعسكر روالبندي، وهو أهم معسكر في الجيش الباكستاني.

ويقول المراسلون ان التغييرات التي تطرأ على الجيش الباكستاني تحظى عادة باهتمام واسع لانه حكم البلاد لاكثر من نصف سنوات استقلالها الـ 60. واكتسبت قائمة الترقيات والاحالة على التقاعد في الجيش هذه السنة اهمية خاصة نظرا للاعتقاد السائد بأن مشرف يمر باحدى اضعف مراحله منذ دخوله سدة الحكم في 1999.

ويقول مراسل بي بي سي سانجاي داسجوبتا ان الكثيرين يرون في هذه التغييرات محاولة من مشرف وضع قيادة الجيش في يد ثلة من انصاره الاوفياء قبل ان يغادره. ويضيف مراسلنا ان السؤال الذي سيطغى الآن على الساحة السياسية في باكستان هو quot;من سيخلف مشرف قائدا للجيش؟quot;

وقال كبير محامي الرئيس هذا الاسبوع في بيان موجه للمحكمة العليا ان مشرف quot;ان انتخب لولاية جديدة كرئيس فسيؤدي القسم كمدنيquot;. وكانت المحكمة العليا قد بدأت الاثنين النظر في حق مشرف في البقاء على رأس الجيش ان هو انتخب ثانية. كمأ أجرى اهم حزب معارض بقيادة بنظير بوتو مفاوضات مع مشرف بشأن اقتسام السلطة، مشترطا عليه مغادرة الجيش ان اعيد انتخابه.