الملك عبدالله و ساركوزي يبحثان التطورات هاتفيا

دو فيلبان يهاجم ساركوزي

الدول الغربية تنتقد البرادعي بسبب الملف الإيراني

فرنسا: شعبية سارركوزي وفيون تشهد تدنيا كبيرا

ساركوزي مصمم على مكافحة الإرهاب

نيويورك: أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في الأمم المتحدة اليوم، الإثنين، استعداد بلاده quot;لمساعدة أي بلد يريد التزود بالطاقة النووية المدنيةquot;.

وقال ساركوزي خلال مؤتمر حول المناخ، دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في نيويورك ان quot;فرنسا مستعدة لمساعدة أي بلد يريد التزود بالطاقة النووية المدنية. لا توجد طاقة مستقبلية للدول الغربية ودول الشرق لن يكون لها الحق بالوصول إليهاquot;.

واضاف quot;هذا هو الرد في اي حال على الذين يريدون التزود بالسلاح النووي منتهكين المعاهداتquot;، في تلميح إلى ايران. وتابع أن quot;فرنسا مستعدة لمساعدة الدول التي ترغب في الحصول على الطاقة النووية المدنيةquot;.

عريضة لليمين المتطرف الفرنسي ضد انضمام تركيا وضد ساركوزي

من ناحية أخرى، أطلقت الجبهة الوطنية (يمين متطرف فرنسي) بزعامة جان ماري لوبن الاثنين quot;عريضة وطنيةquot; ضد انضمام تركيا إلى الإتحاد الأوروبي، تتهم الرئيس نيكولا ساركوزي بـ quot;الكذبquot; على الفرنسيين بهذا الصدد، وبتبديل موقفه المعارض أساسًا للانضمام.

وقالت نائبة رئيس الجبهة الوطنية مارين لوبن ابنة زعيم الحزب خلال مؤتمر صحافي quot;من مسؤولية الجبهة الوطنية (..) لفت انتباه مواطنيناquot; الى quot;التبدل في موقفquot; ساركوزي. ورأت ان المسألة التركية تعطي quot;صورة جليةquot; عن quot;تنكرquot; ساركوزي للتعهدات التي قطعها خلال الحملة الانتخابية.

ووزعت الجبهة الوطنية منشورات لجمع التواقيع تحمل صورة لساركوزي بانف طويل على غرار شخصية الدمية بينوكيو الذي كان يطول انفه كلما كذب، وقابلت فيها ما بين تصريحات الرئيس قبل انتخابه والوقائع منذ وصوله الى السلطة.

واستشهد المنشور بصورة خاصة بتصريح وزير الدولة للشؤون الاوروبية جان بيار جوييه الذي يفيد فيه عن احتمال إلغاء وجوب استشارة الفرنسيين في استفتاء قبل انضمام بلدان جدد في المستقبل الى الاتحاد الاوروبي.

وبعد أن أبدى ساركوزي بوضوح معارضته لإنضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي خلال الحملة الانتخابية، عاد وذكر في نهاية اب/اغسطس امكانية تحريك مفاوضات الانضمام مع انقرة، مؤكدًا في الوقت نفسه على انه يفضل اقامة quot;شراكةquot; بين الطرفين. واعلن مجددًا الاسبوع الماضي انه لا يعتقد ان quot;تركيا لها مكانتها في اوروباquot; داعيًا الى اقامة quot;شراكة حقيقيةquot; بينها وبين الاتحاد الاوروبي.