مجلس التعاون الخليجي واليمن يدينان خطة مجلس الشيوخ الاميركي
المالكي: مشروع التقسيم كارثة للعراق والمنطقة

النجف: 20 الف عسكري للأمن وإغلاق المداخل وحظر التجول
حكومة كردستان ترفض الاتفاق التركي العراقي حول حزب العمال

العراق وتركيا وقعا اتفاق مطاردة مسلحي حزب العمال

إصابة أباتشي جنوب بغداد وقتل ضابط وزوجته

وزيرة: عائلات عراقية عربية مستعدة للرحيل عن كركوك

وصفة مسمومة ستؤجج الصراعات في المنطقة

الإتفاق التركي العراقي يوقع غدا الجمعة

مجلس الشيوخ الاميركي يوافق على تقسيم العراق

واشنطن: بنية النظام السياسي تعود الى الشعب العراقي

وصفة مسمومة ستؤجج الصراعات في المنطقة

حزب العمال يقتل جنديين تركيين ويجرح 4

أسامة مهدي من لندن : اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رفضه الشديد لمشروع مجلس الشيوخ الاميركي لتقسيم العراق الى ثلاثة كيانات شيعية وسنية وكردية معتبرا انه يشكل كارثة للعراق والمنطقة برمتها ودعا مجلس النواب الى جلسة طارئة للرد على القرار. وفي سياق متصل، أدانت اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي اليوم الجمعة القرار غير الملزم الذي صوت عليه مجلس الشيوخ الاميركي والقاضي بتقسيم العراق الى ثلاثة كيانات.

ميدانيًا، قالت القوات الاميركية في العراق ان طائرة اباتشي تابعة لها قد اصيبت بنيران ارضية واضطرت الى الهبوط واشارت الى ان متمردين قتلوا ضابط شرطة عراقيا وزوجته في منطقة الاعظمية في بغداد وقالت انها اعتقلت 33 من موظفي مطار بغداد الدولي بتهمة الاختطاف وذلك بحسب بيانات ارسلتها الى quot;ايلافquot; صباح اليوم (التفاصيل)

المالكي
وقال المالكي في تصريحات لدى عودته الى بغداد اليوم بعد مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك والقائه كلمة العراق فيها الاربعاء ان قرار مجلس الشيوخ غريب لان وحدة العراق وسيادته وامنه وشكل نظامه امر يعود للعراقيين وليس شأنا يخص الكونغرس الاميركي. وأضافأن المطلوب من الكونغرس مساعدة العراق على تثبيت سيادته ووحدته وليس طرح مشاريع تشكل كارثة على العراق وعلى المنطقة برمتها . ودعا مجلس النواب العراقي الى جلسة طارئة الاسبوع المقبل لمناقشة قرار مجلس الشيوخ والرد عليه بما يؤكد وحدة العراق وارضه وشعبه .

إدانات لخطةتقسيم العراق
وقد جوبه مشروع القرار الاميركي الذي وافق عليه مجلس الشيوخ الاربعاء بمعارضة عراقية وعربية شديدة . واجمع نواب برلمانيون وهيئات سياسية ودينية وعشائرية عراقية على رفض كامل للقرار الذي يقترح تقسيم العراق إلى ثلاثة كيانات سنية وشيعية وكردية .

التعاون الخليجي
وقال المجلس الذي يضم الدول الخليجية الست في بيان لامينه العام عبد الرحمن العطية ان quot;مثل مشاريع التقسيم التي يتحدثون عنها ستضيف تعقيدات جديدة على الاوضاع العراقية المعقدة اصلا وباعتبار ان ما يجري في العراق يسوء يوما بعد يومquot;. واضاف البيان quot;بدلا من اطلاق شعارات التقسيم لا بد من معالجة الاسباب التي ادت الى هذه الاوضاع والمتمثلة بوجود الاحتلال واعتماد المحاصصة الطائفية والعرقية وغياب القانون والفلتان الامني وشلل الادارة والخدمات ودور الميليشيات التي لا يوازيها في المقابل الا تصرفات الشركات الامنية مثل شركة بلاك ووترquot;.

اليمن
وانتقدت اليمن من جهتها تصويت مجلس الشيوخ الاميركي واصفة اياه بquot;التدخل السافر غير المسبوقquot; في الشؤون الداخلية لدولة، بحسب بيان لوزارة الخارجية نشر في صنعاء.


حكومة كردستان
ومن جانبها أكدت حكومة إقليم كردستان العراق انها ليست مع تقسيم العراق أرضا وشعبا إلا أنها مع تقاسم السلطة والثروة . وقال المتحدث باسم الحكومة جمال عبد الله ان سياسة الإقليم الرسمية لحد الآن تتمثل بعراق فدرالي موحد ومستقر لكن مقسم من الناحية الدستورية والسياسية مثل توزيع الثروة والصلاحيات. وقالت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء العراقي ان قرار مجلس الشيوخ يشكل خطرا على العراق . واضافت في تصريح صحافي ان هذا المشروع يؤكد عدم احترام الكونغرس الأميركي لسيادة واستقلال العراق . واشار عضو قيادتها اسامة النجيفي الى ان أعضاء الكونغرس يفكرون بعقلية العسكريين القدماء الذين يحتلون البلاد ومن ثم يقسمونها وهم جالسون في أماكنهم. واعتبر أن هذا القرارquot; مخالف للمواثيق الدولية واستهانة بالبرلمان العراقي quot;. وقال ان quot; العراقيين لن يسكتوا على هذا الأمر وسيكون للبرلمان العراقي موقف تجاهه.quot;

التيار الصدري
كما رفض التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر المشروع الاميركي وقال النائب عن التيار بهاء الأعرجي إن quot;قرار تقسيم العراق الذي وافق عليه الكونغرس يتنافى مع مبادئ الأمم المتحدةquot;. ودعا الأعرجي خلال مؤتمر صحافي في بغداد الحكومة العراقية الى البحث عن دوافع اصدار قرار تقسيم العراق الى ثلاث مناطق سنية شيعية كردية أي على اساس طائفي عرقيquot;. واشار الى ان لجوء الكونغرس الأميركي الى قرار التقسيم جاء بسبب فشل تطبيق الاستراتيجية الاميركية في العراق . وشدد على ان قرار التقسيم يتنافى مع مبادئ الامم المتحدة خاصة وان العراق دولة لها سيادة ولها حق تقرير مصيرها وعلاقاتها مع دول الجوار.

هيئة علماء المسلمين
واستنكرت هيئة علماء المسلمين اكبر هيئة للعرب السنة في العراق، الجمعة مشروع تقسيم العراق غير الملزم الذي اقره مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء، مناشدة المجتمع الدولي والعالم الاسلامي الوقوف ضده.وقالت الهيئة في بيان quot;ليس غريبا ان يتبنى مجلس الشيوخ الاميركي قرارا غير ملزم بشأن مشروع حقيقته التقسيم وظاهره انشاء وحدات فدرالية تحت ذريعة وضع حد للعنف الذي تشهده البلاد لان ذلك كان من الاهداف الرئيسة لمشروع غزو العراقquot;.ورأت الهيئة ان هذه الخطوة quot;تلبي رغبة خاصة لدى جناح معروف في الادارة الاميركية الحالية واللوبي الصهيونيquot;.وقالت الهيئة انها quot;تدين هذا القرارquot;، مناشدة quot;المجتمع الدولي وخصوصا الامم المتحدة والعالم الاسلامي ولا سيما دول جوار العراقي وباسم الشعب الرافض لمضمونه، استنكار هذا المشروع الذي يتدخل بشكل سافر في قضية تهم الشعب العراقيquot;.

وحذرت الهيئة من احتمال ان quot;يراد من هذه السابقة الخطرة ان تعمم على دول المنطقةquot;.

مشروع تقسيم العراق غير الملزم
ووافق مجلس الشيوخ بأغلبية 75 صوتاً على مشروع قرار quot;غير ملزمquot; يعتمد خطة لتقسيم العراق يعتبر مقدموها أنها quot; الحل الوحيدquot; لوضع حد لأعمال العنف التي تجتاح البلاد. ويقول مقدم المشروع السيناتور الديمقراطي جوزيف بايدن المرشح للرئاسة الاميركية انه يقدم quot;حلا سياسيا في العراق يمكن أن يسمح بانسحاب القوات الأميركية دون ترك البلاد في حالة من الفوضى.quot;

وتنص الخطة التي صاغها ليزلي جيلب خبير السياسة الخارجية في إدارة الرئيس الاسبق جيمي كارتر على وضع نظام فيدرالي حسبما يسمح الدستور العراقي والحيلولة دون أن يتحول العراق إلى دولة تعمها الفوضى. كما تقضي بتقسيم العراق إلى كيانات كردية وشيعية وسنية مع حكومة فيدرالية في بغداد تتولى امن الحدود وعائدات النفط وذلك بزعم quot;نزع فتيل العنف الطائفي بتقديم حصة من عائدات النفط إلى السنةquot; بحسب السيناتور جوزيف بيدن مقدم المشروع.

وقد ردت وزارة الخارجية الاميركية على المشروع الليلة الماضية مؤكدة ان بنية النظام السياسي في العراق امر يعود الى الشعب العراقي . وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي ان هذا القرار quot;ليس لديه اي نوع من الالزام او اثر قانونيquot; مشيرا الى ان اي قرار في هذا الشان quot;يتخذه الشعب العراقيquot; قائلا quot;من الواضح ان الامر يعود لهم لتحديد ما هي الهيكلة التي يتمنوها لحكومتهمquot;.

حكومة كردستان ترفض الاتفاق التركي العراقي حول حزب العمال
اكدت حكومة كردستان العراق معارضتها لاتفاق تركي عراقي يوقع في انقرة اليوم لوضع آليات لمطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني التركي داخل الاراضي العراقية وقالت ان كل إتفاق يبرم مع أي دولة أخرى من وراء ظهرها مرفوض تماما .. بينما اعلن في النجف عن قرارات لحفظ الامن لمناسبة إحياء مليون عراقي لذكرى استشهاد الامام علي بن ابي طالب وإغلاق المدينة غدا السبت والبدء بنشر 20 الف عسكري وفرض حظر تجول كامل على المركبات وجزئي على الاشخاص . (التفاصيل)

العراق وتركيا وقعا اتفاق مطاردة مسلحي حزب العمال
وقع العراق وتركيا في انقرة اليوم على اتفاق لمواجهة نشاط مسلحي حزب العمال التركي الكردستاني يعارضه اكراد العراق .

ووقع الاتفاق في حفل رسمي وزيرا داخلية العراق جواد البولاني والتركي بشير اتالاي اللذان عقدا بعدها مؤتمرا صحافيا اكد خلاله الوزير العراقي ان بلاده لن تسمح باستخدام اراضيها للعدوان على الجارة تركيا وقال ان بلاده ستنسق مع تركيا في هذا الامر .

ومن جانبه اكد الوزير التركي تصميم بلاده على القضاء على مسلحي حزب العمال الذين وصفهم بالارهابيين . (التفاصيل)

عمال في شركة امنية خاصة يحرسون أحد المنازل في بغداد
اللجنة الاميركية العراقية حول الشركات الامنية تجتمع قريبا
على صعيد آخر، قالت لجنة في الكونغرس الاميركي ان شركة بلاك ووتر الامنية المتعاقدة مع الحكومة الاميركية ارسلت عناصرها الى الفلوجة في 2004 بدون الدعم اللازم في مهمة انتهت بمقتلهم ودفعت الجيش الاميركي الى شن هجوم على المدينة الواقعة على بعد مئة كيلومتر غرب بغداد. (التفاصيل)

وذكر بيان ان لجنة اميركية عراقية مشتركة حول الشركات الامنية في العراق تستعد لعقد اجتماع بعد اسبوعين من الحادثة التي ادت الى مقتل عشرة عراقيين برصاص اطلقته شركة بلاك ووتر الامنية الاميركية.

وقال بيان مشترك لقائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الاميركي في بغداد رايان كروكر ان اللجنة التي تراجع التحقيقات في قضية بلاك ووتر ستجتمع قريبا. واوضح البيان ان اللجنة quot;المشتركة العراقية الاميركية تتهيأ لمناقشة الادلة التي توصلت اليها في قضية الشركة الامنية التي ستجتمع في بغدادquot;. واكد بيان للسفارة ان تحقيقين يجريان في القضية احدهما بطلب من وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس والاخر من قبل وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس.