بهية مارديني من دمشق: أطلقت محكمة جنايات الأحداث في محافظة الحسكة في سوريا , سراح ستة مواطنين سوريين أكراد أحداث من أهالي مدينة القامشلي فيما ابقت على عشرين اخرين ، كانوا قد اعتقلوا في 2-11-2007 على خلفية مشاركتهم في اعتصام جرى تنظيمه احتجاجاً على التهديدات التركية لكردستان العراق والمطالبة بإطلاق سراح زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المعتقل في تركيا.

وشهدت العديد من المناطق السورية اعتصامات ومسيرات نددت بالتهديدات التركية لكردستان العراق . وقالت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا ان الاحداث هم ، بيشنك ساريك- تحسين فتاح - سيبان خليل -خليل محمد إسماعيل -نافع غيدا -حسن حسن.

وطالب الدكتور عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية في تصريح لايلاف بالإفراج عن العشرين معتقلاً المتبقين , وقال أن بعضهم يعاني من وضع صحي حرج مثل: عباس خلو و فرحان شيخموس المصابين بآفات قلبية ,واشار الى أن المعتقلين البالغين تمت إحالتهم إلى المحكمة العسكرية بدمشق.

كما طالب باغلاق ملف المعتقلين السياسيين في سوريا و بإطلاق سراح السبعة معتقلين من مجموعة quot; إعلان دمشق quot; الذين لازالوا حتى الآن قيد الاعتقال التعسفي دون معرفة مصيرهم او زيارات أو إحالتهم إلى القضاء .

وإعتقل سبعة معارضين سوريين الشهر الماضي بعد أن حضروا إجتماعاً لإنتخاب المجلس الوطني لـquot;إعلان دمشقquot; ، وعقد المجلس الوطني لائتلاف إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي المعارض مؤتمره الأول بداية شهر كانون أول الماضي بحضور 163 عضواً من أعضائه الذين مثلوا لجان المحافظات السورية والقوى والهيئات والشخصيات المستقلة المنضوية في إطار الإعلان .