بيروت: أكد النائب وليد جنبلاط، احد اقطاب الاكثرية في لبنان، اليوم الاربعاء انه يرفض تسليم القرار في لبنان الى سوريا وايران، متهما حزب الله، ابرز اركان المعارضة، بانه ينفذ مشروعا سوريا ايرانيا. وقال جنبلاط في حديث تلفزيوني الى محطة quot;ايه ان بيquot; الفضائية اللبنانية ان الاكثرية لن توافق على اعطاء quot;الثلث المعطلquot; في الحكومة اللبنانية التي يفترض تشكيلها بعد انتخاب رئيس جديد الى المعارضة.

واضاف quot;لن اعطي القرار في لبنان لبشار (الرئيس السوري بشار الاسد) و(الرئيس الايراني محمود) احمدي نجادquot;. ووصف الاسد بquot;الولدquot; واحمدي نجاد quot;بالمجنون والمغامرquot;. الا انه اقر بان quot;قدرة صمودquot; الاكثرية quot;محدودة لكن سنرىquot;. وتابع ان السوريين والايرانيين وحلفاءهم في لبنان quot;يمكنهم ان يستولواquot; على القرار في لبنان quot;عندما نزيح او ندفنquot;. وذكر بان الوزراء والنواب في الاكثرية يلازمون منازلهم خوفا من اغتيالات وان سلطة الحكومة quot;ضعيفةquot;.

وقال جنبلاط ان المعارضة تريد quot;اخذ امر واحد... لم تتمكن من الحصول عليهquot;، في اشارة الى الثلث المعطل الذي تسميه المعارضة quot;الثلث الضامنquot; والذي من شانه ان يمنح صاحبه القدرة على تعطيل قرارات مهمة تتخذها الاكثرية. وتعثر انتخاب رئيس جمهورية جديد في لبنان في الفترة الاخيرة عند مطالبة المعارضة باتفاق مسبق على حكومة يكون لها فيها الثلث زائد واحد قبل انتخاب الرئيس وتمسك الاكثرية بانتخاب رئيس من دون شروط.

وحمل جنبلاط بحدة على سوريا والامين العام لحزب الله حسن نصرالله، معتبرا ان هذا الاخير quot;لا يمكنه ان يخرج من الوصاية السوريةquot;. الا انه اضاف quot;نامل ان يكون (حسن نصرالله) رجلا ويردع حليفه (السوري) عناquot;، مجددا اتهام دمشق بالوقوف وراء سلسلة الاغتيالات التي استهدفت شخصيات معارضة لسويا في لبنان منذ 2005.

واكد ضرورة تفاوض الاكثرية مع الاطراف اللبنانية في المعارضة quot;لكن لا بد ان ترجع هذه الاطراف الى لبنانيتها لا ان تكون تحت املاء سوري ايرانيquot;، مشددا على ان لا مفر quot;من التسويةquot; حول الانتخابات الرئاسية، quot;لكن مع من اقوم بالتسوية، مع نفسي؟quot;. وردا على سؤال عما اذا كان الاجتماع الوزاري العربي المقرر حول لبنان في السادس من كانون الثاني/يناير في القاهرة يمكن ان يساهم في حل الازمة، قال جنبلاط ان quot;السوري يخل دائما بوعودهquot;، مضيفا quot;هل يستطيع العالم العربي ان يضغط على سوريا لتحترم الوجود اللبناني وتعترف بلبنان؟quot;.

وتابع ان quot;التدخل السوري سافر في لبنانquot;، مضيفا ان quot;المطلب السعودي والمصري محق وهو ان ترفع سوريا يدها عن لبنانquot;. وطالب بان توقف دمشق quot;التدخل وارسال السلاح وارسال شاكر العبسي (زعيم حركة فتح الاسلام) واحمد جبريل (زعيم الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين-القيادة العامة) ومثلهماquot; الى لبنان.. وquot;بترسيم وتحديد الحدود واقامة علاقات دبلوماسيةquot; بينها وبين لبنان quot;ثم نرسي علاقات الجوار والتنسيق الامني والسياسيquot;.