كامدين (نيوجيرسي): رفض قاض اتحادي أميركي الإفراج بكفالة عن خمسة رجال مسلمين متهمين بالتآمر لشن هجوم مسلح على قاعدة فورت ديكس العسكرية في نيوجيرسي. ورفض القاضي روبرت كوجلر يوم الخميس مزاعم المحامين عن الرجال الخمسة انهم حرموا من الاطلاع المناسب على المعلومات التي يمكن استخدامها في ادانتهم في المحاكمة. وجادل المحامون بأن الرجال يجب الإفراج عنهم بكفالة حتى يتسنى لهم هذا الإطلاع.

وأنكر الرجال الخمسة في يونيو حزيران التهم المنسوبة إليهم من التآمر لقتل جنود أميركيين في قاعدة فورت ديكس العسكرية التي تقع على بعد 60 كيلومترا إلى الشرق من فيلادلفيا وحيازة أسلحة بغير ترخيص. والرجال الخمسة هم الشقيقان الالبانيان المولودان في يوغوسلافيا الجفير دريتان وشين دوكا ومهاجر بطريق غير شرعي كان يقيم في شيري هيل بولاية نيوجيرسي ومحمد شنيوار وهو سائق سيارة أجرة أردني المولد من فيلادلفيا وسردار تتار وهو كاتب في متجر تركي المولد.

وجادل ممثلو الإدعاء بأن واحدا على الأقل من المتهمين كان يدعو إلى الجهاد لمكافحة الغرب بين نزلاء آخرين في مركز احتجاز في فيلادلفيا كانوا محبوسين فيه لكن كوجلر قال انه غير مقتنع. وكان القاضي رفض الإفراج بكفالة عن الرجال الخمسة عقب اعتقالهم في مايو ايار عام 2007 . ورفض يوم الخميس طلب ممثلي الادعاء إذاعة شريط فيديو يقولون إن شينوار استخدمه في مركز الاحتجاز لاجتذاب مجندين إلى الجهاد.

وقال كوجلر إن شريط الفيديو quot;التحريضيquot; يتضمن quot;عظات نصحquot; لشخصية يبدو انها اسامة بن لادن وصورا لأشخاص موتي ومشوهين quot;قد يكونون مسلمينquot;. وقال إن اتاحة شريط الفيديو للعامة قد يؤثر على أحكام هيئة المحلفين التي تعرض أفرادها بالفعل لتغطية إعلامية واسعة للتهم الموجهة للرجال. ومن المقرر أن تبدأ محاكمة الرجال التي تأجلت بالفعل مرتين في 24 من مارس اذار.