قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني من دمشق: أعلنت المفوضية الأوروبية عن مسابقة quot;جائزة سمير قصير لحرية الصحافةquot; في سنتها الثالثة 2008 ، والتي تمنحها بعثة المفوضية الاوروبية في لبنان ، بالتعاون مع مؤسسة سمير قصير، وقالت انها مفتوحة أمام المرشحين حتى 30 آذار 2008.

واكدت المفوضية الأوروبية انه نظراً إلى التزامها بتعزيز حقوق الإنسان وحرية التعبير في منطقة المتوسط والعالم العربي، فقد قرّرت توسيع نطاق الجائزة ليشمل 8 بلدان جديدة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والعراق وقطر والكويت وليبيا و المملكة العربية السعودية واليمن.

وبذلك تصبح جائزة سمير قصير مفتوحة أمام 17 بلداً: الأراضي الفلسطينية والأردن وإسرائيل والامارات العربية المتحدة والبحرين وتونس والجزائر وسوريا والعراق وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والمغرب والمملكة العربية السعودية واليمن.

سوف تمنح الجائزة لـصحفي واحد من الإعلام المكتوب (الصحف اليومية، والمجلات الأسبوعية والشهرية، والمنشورات الإلكترونية) نُشر عمله (تحقيق أو تعليق صحافي) في الفترة ما بين 15 آذار 2007 و 15 آذار 2008، على أن يتناول مضمونه دولة القانون (الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية التعبير، حقوق الإنسان،....). وتبلغ قيمة الجائزة 15000 يورو وباحث شاب واحد لم يتعدَّ السن الخامسة والثلاثين، يتناول في بحثه الذي يجب أن يكون قد أنجزه خلال العام الدراسي 2007، موضوعاً يتعلّق بدولة القانون أو بحرية الصحافة. وتبلغ قيمة الجائزة 10000 يورو.

و سوف تمنح الجائزة في 2 حزيران / يونيو 2008 في بيروت. وتتألّف لجنة التحكيم من 7 أعضاء مصوّتين (3 صحفيين، 3 أساتذة جامعيون، ومسؤول من مؤسسة سمير قصير) وعضو مراقب واحد (ممثل من بعثة المفوضية الأوروبية في لبنان).