ساكاشفيلي ينزل لما دون 50% واحتمال دورة ثانية

نتائج رسمية: فوز ساكاشفيلي بانتخابات جورجيا

تبيليسي:طالبت المعارضة الجورجية ليل الاحد الاثنين بدورة ثانية بعد الانتخابات الرئاسية المبكرة التي اجريت السبت، مشككة في النتائج الرسمية التي تؤكد اعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته ميخائيل ساكاشفيلي في الدورة الاولى.

وقالت تمارا روكهادزه المتحدثة باسم ابرز مرشحي المعارضة ليفان غاتشيتشيلادزة quot;لا نصدق هذه الارقامquot; التي وزعتها اللجنة الانتخابية التي تؤكد فوز ساكاشفيلي ب 52.8% من الاصوات بعد فرز كل البطاقات. واضافت quot;نطالب بدورة ثانية لاننا نعتقد بأنها ستكون ملائمة ونحن ننتظر جواباquot;، فيما لم يحصل غاتشيتشيلادزة الا على 27% من الاصوات.

وطوال يوم الاحد، لم تتوقف نتيجة ساكاشفيلي عن التأرجح وتدنت في احدى الساعات الى ما دون عتبة ال 50% الضرورية من الاصوات لينتخب في الدورة الاولى، ثم تخطت هذه العتبة بعد فترة. واعتبرت تينا كينداشالي احدى مسؤولات الحزب الجمهوري ان السرعة التي اعلنت فيها النتائج النهائية بعد تأخر كبير امر مشبوه. وقالت quot;فجأة، اعطوا النتائج. حتى اني اعتقد انهم لم يعدوا الاصواتquot;.

وقال ليفان بردزنيشفيلي من الحزب الجمهوري ان الانتخابات quot;قد زورتquot;. واضاف quot;رفعنا الى المحاكم بضع شكاوى عن حصول انتهاكات. ولا يمكن الحديث عن اي نتيجة طالما لم تصدر الاحكام حول هذه الشكاوىquot;.

فوز ساكاشفيلي في الانتخابات الرئاسية في جورجيا

فاز الرئيس الجورجي المنتهية ولايته ميخائل ساكاشفيلي بالانتخابات الرئاسية المبكرة في بلاده السبت من الدورة الاولى، على ما اعلن مساء الاحد رئيس اللجنة الانتخابية المركزية.

وحصل ساكاشفيلي على 52.8 % من الاصوات بعد فرز كل بطاقات الاقتراع تقريبا باستثناء 43 مركز اقتراع في الخارج على ما اوضح رئيس اللجنة ليفان تارخنيشفيلي. وللفوز من الدورة الاولى يحتاج المرشح الى الحصول على نسبة تزيد عن 50 % من الاصوات.

وحصل منافسه الرئيسي ليفان غاتشيتشيلادزة على 27 بالمئة من الاصوات بحسب اللجنة الانتخابية. وقال ليفان تارخنيشفيلي quot;ان هذه المعطيات تعتمد على فرز البطاقات في كافة مراكز الاقتراع باستثناء 43 مكتبا في العراق وكوسوفو وفي بعض الدول الاجنبية. لقد حصل ساكاشفيلي على 52.8 بالمئة من الاصواتquot;.