عودة السفير المغربي الى مدريد بداية الأسبوع المقبل

الرباط: قرر المغرب عودة سفيره عمر عزيمان quot;فوراquot; الى مركزه في مدريد، بعد ان كان استدعاه اثر الازمة الدبلوماسية التي نشبت بين البلدين بسبب زيارة العاهل الاسباني الى جيبي سبتة ومليلية كما اعلنت وزارة الخارجية المغربية الاثنين.

وقالت الوزارة في بيان quot;على اثر الزيارة التي قام بها للمغرب يوم الثالث من كانون الثاني/يناير الجاري وزير الشؤون الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس، تقرر اليوم العودة الفورية لسفير صاحب الجلالة بمدريد الى مزاولة مهامهquot;.

وكانت الرباط استدعت سفيرها في مدريد quot;للتشاورquot; احتجاجا على زيارة العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس الى مدينتي سبتة ومليلية الخاضعتين لسلطة اسبانيا في شمال المغرب في الخامس والسادس من تشرين الثاني/نوفمبر.

ويعتبر المغرب سبتة ومليلية جزءا لا يتجزأ من اراضيه وانهما quot;سليبتانquot; في حين ترفض اسبانيا التفاوض على المدينتين الخاضعتين لسلطتها منذ 1580 و1496. وافادت مصادر حكومية ان عمر عزيمان سيتوجه مساء الاثنين الى مدريد.

وكان الوزير الاسباني سلم نظيره المغربي خلال زيارته رسالة من رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو الى العاهل محمد السادس. ولم يكشف رسميا عن مضمون الرسالة الا انها تناولت عودة السفير المغربي الى مدريد وتحسين العلاقات الثنائية. واسبانيا هي الشريك الاقتصادي الثاني للمغرب بعد فرنسا ويعيش على ارضها مئات آلاف المغاربة.