واشنطن، وكالات:
قال مسؤول أميركي كبير يوم الاربعاء ان على ايران أن quot;تتحمل العواقبquot; اذا حدثت أي مواجهة جديدة بين سفن أميريكية وأخرى ايرانية في مضيق هرمز.
وقال ستيفن هادلي مستشار الرئيس جورج بوش للأمن القومي quot;كان هذا عملا استفزازيا للغاية من جانب الايرانيين وكان يمكن -بل أنه أوشك للغاية- أن يسفر عن احتكاك بين قواتنا وقواتهم.quot;
وأضاف وهو في طريقه الى اسرائيل برفقة الرئيس الاميركي quot;عليهم أن يكونوا حذرين جدا ازاء هذا الامر لانه اذا تكرر فعليهم أن يتحملوا عواقب ذلك الحادث.quot;
تسجيل اميركي يؤكد حدوث تهديدات ايرانية للبوارج الاميركية في مضيق هرمز
وكانت قد عرضت وزارة الدفاع الاميركية الثلاثاء شريط فيديو مع تسجيل صوتي يظهر صدور تهديدات ايرانية اثناء الحادث الذي وقع الاحد في مضيق هرمز بين بوارج اميركية وزوارق ايرانية. وفي التسجيل يوجه رجل كان في احد الزوارق الايرانية رسالة بالانكليزية يقول فيها بحسب التسجيل quot;ساهاجمكم ستنفجرون خلال دقائقquot;. وقد قاطع الرجل الايراني عدة مرات احد عناصر البحرية الاميركية من بارجة quot;هوبرquot; كان يطلب منه الابتعاد عن البارجة.
اما شريط الفيديو الذي صور من متن البارجة الاميركية ومدته اربع دقائق وعشرين ثانية فانه يظهر زوارق سريعة تقترب من البوارج الاميركية الثلاث وهي quot;هوبرquot; وquot;بورت رويلquot; و quot;انغراهامquot;.
واعلنت شبكة quot;برس تي فيquot; التلفزيونية الايرانية نقلا عن الحرس الثوري الايراني ان شريط الفيديو مفبرك. وذكرت الشبكة نقلا عن مصدر في الحرس الثوري ان quot;المشاهد التي بثتها البحرية الاميركية هي مشاهد ارشيف والحوارات مفبركةquot;.
وتظهر الزوارق السريعة الزرقاء اللون وهي خمسة بحسب البنتاغون على شكل نقاط في الافق اثناء اقترابها من المدمرة. ويقوم بحار على سطح المدمرة بمخاطبة الزوارق عبر الراديو من خلال التعريف عن بارجته ثم يقول متوجها الى الزوارق الايرانية مع دوي صفارة انذار quot;انتم تقتربون من سفن التحالف في المياه الدوليةquot;. ويضيف quot;تواصلوا معنا عرفوا عن انفسكم وبينوا نواياكمquot;.
يظهر الفيديو على الاثر صور زوارق لا تحمل كتابة او علما ايرانيا تدور حول السفينتين الاميركيتين الاخريين. ويواصل التسجيل الصوتي بعد انقطاع الفيديو من خلال صوت رجل يعلن quot;ساهاجمكمquot; ثم يضيف quot;ستنفجرون خلال دقائقquot;.
واكد الرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء ان هذه المواجهة البحرية في مضيق هرمز حيث تعبر كميات كبيرة من النفط العالمي هي quot;استفزازquot; ايراني. وقال quot;لا اعلم بماذا كانوا يفكرون ولكني اقول لكم رأيي في الحادث وهو انه عمل استفزازي وكان عليهم عدم القيام بما قاموا بهquot;.
وسعت الحكومة الايرانية الى التقليل من اهمية الحادث الذي وصفته بانه quot;عاديquot;.