موسكو: حذرت روسيا اليوم الحكومة البريطانية من مغبة تصعيد العلاقات معها لما تنطوي عليه من quot;اثار سلبية للغاية على علاقات البلدينquot;.
ووصفت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها قرار السلطات البريطانية استئناف نشاطات المراكز الثقافية في كل من سانت بطرسبورغ ويكاتيرينبورغ بquot;الاستفزاز المتعمدquot; داعية لندن الى الامتناع عن تصعيد المجابهة التي تنطوي على عواقب سلبية للغاية على العلاقات الثنائية.
واوضح البيان ان السلطات الروسية استدعت السفير البريطاني لدى موسكو وابلغته استهجان روسيا للقرار البريطاني باستئناف نشاطات المراكز الثقافية بالرغم من طلب السلطات الروسية المختصة تجميد نشاطها الى ان يتم وضعه في اطار القوانين والتشريعات المناسبة.
واكد البيان ان المراكز الثقافية البريطانية لا تتمتع باي صفة ديبلوماسية ولا تنطبق عليها احكام معاهدة فيينا للعلاقات الديبلوماسية او القنصلية.
وكانت بريطانيا قد قررت الحاق هذه المراكز بقنصلياتها العاملة في سانت بطرسبورغ ويكاترينبورغ.
واعلن البيان ان السلطات الروسية ستقوم بتحصيل الضرائب من هذه المراكز وعدم منح تاشيرات دخول للعاملين الجدد فيها وعدم تمديد اقامة موظفيها الحاليين.
واكد ان روسيا تحتفظ بحقها في اتخاذ المزيد من الاجراءات التي تطول كذلك المركز الثقافي في موسكو اذا واصلت السلطات البريطانية تجاهل القوانين الروسية.