مدريد: اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء ان افغانستان تمر ب quot;مرحلة مقلقةquot; بعد الهجوم الانتحاري على فندق فخم في افغانستان الاثنين. وصرح اردوغان امام منتدى لرجال الاعمال في مدريد quot;عندما تقارن الوضع في افغانستان اليوم بالوضع قبل خمس سنوات، فلست متاكدا ما اذا كنا نتقدم الى الامام ام اننا نعود الى الخلفquot;.

واضاف quot;لقد شهدت (افغانستان) فترة من الاستقرار، لكن المنظمات الارهابية العاملة في افغانستان جددت هجومها. نحن نمر بمرحلة مقلقةquot;. وينتشر نحو 1200 جندي تركيا في افغانستان يتمركزون في المناطق المحيطة بكابول في اطار قوة حفظ سلام دولية في البلاد.

وقتل صحافي نروجي خلال تفجير الاثنين الذي استهدف فندق سيرينا، في واحد من اكثر الهجمات دموية تشنها حركة طالبان في قلب العاصمة الافغانية المحصنة. ويشن مسلحو طالبان حركة تمرد اوقعت آلاف القتلى بعدما اطاح تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة بالحركة من السلطة في اواخر 2001 بسبب دعمها لتنظيم القاعدة.ويزور اردوغان اسبانيا للمشاركة في اول منتدى لتحالف الحضارات الذي ترعاه الامم المتحدة بهدف نشر التسامح بين مختلف الحضارات في اعقاب هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001.